السقاف: القرار الاستثماري في الصندوق مستقل

هلا أخبار – عرضت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، النتائج المالية للصندوق التي تظهر ارتفاع موجودات الصندوق لتبلغ حوالي 11.19 مليار دينار استناداً إلى القوائم المالية الأولية في نهاية عام 2020 مقارنة مع 10.99 مليار دينار نهاية عام 2019، كما حقق الصندوق دخلا بقيمة 497 مليون دينار، جاء بشكل رئيسي من عوائد الاستثمار في ادوات الدخل الثابت من سندات وودائع بنكية وقروض.

وأكدت أن الصندوق يحرص على توجيه استثماراته للقطاعات الحيوية وبالشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق عائد مجدٍ ‏ضمن مستويات المخاطر المقبولة، إضافة إلى الاثر التنموي لهذه الاستثمارات في تطوير البنية التحتية وخلق فرص عمل خاصة في قطاعات التعدين والبنوك والمناطق التنموية والسياحة اضافة الى مشاريع التأجير التمويلي.

وأشارت خلال لقائها اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين جمال الصرايرة، الأحد، بحضور مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، إلى ان نمو حجم الاستثمارات المختلفة للصندوق ادى إلى زيادة فرص العمل التي وفرتها الاستثمارات المباشرة عبر السنوات الماضية لتصل إلى حوالي 4500 فرصة عمل للأردنيين.

وأوضحت أن الصندوق أسس العام الماضي الشركة الوطنية للاستثمار في مشاريع البنية التحتية بالشراكة مع البنوك التجارية، واطلق مشروع إنشاء 3 محطات طاقة شمسية لتغذية فنادق مؤسسة الضمان ومبانيها ومبنى صندوق الاستثمار بقدرة 15 ميجاواط، إضافة إلى تأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية.

واستعرضت السقاف اجراءات استجابة الصندوق للتعامل مع تبعات الجائحة، حيث تم تأجيل تحصيل الإيجارات التي ترتبت خلال العام الماضي على مستأجري عقارات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتقسيطها دون اي غرامات.

ولفتت إلى زيادة مساهمة الصندوق في بعض الشركات المدرجة في بورصة عمان وقطاعات البنوك والصناعات التحويلية والدوائية وعلى اسس انتقائية وذلك بناء على نتائج الدراسات الدورية لتقييم الاداء الحالي لتلك الشركات والتوقعات المستقبلية لها، خاصة في ظل انخفاض اسعار اسهمها السوقية حاليا عن القيمة العادلة.

وتطرقت السقاف إلى زيادة حجم المحفظة العقارية خلال العام 2020 من خلال شراء عقارات في مختلف محافظات المملكة وبقيمة تقدر بحوالي 60 مليون دينار، ليرتفع اجمالي قيمة المحفظة إلى حوالي 717 مليون دينار كما في نهاية العام 2020.

وتطرقت الى إصدار الصندوق مؤخرا نسخة محدثة من الدليل الاسترشادي لممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة وهيئات مديري الشركات، التي تساهم بها المؤسسة، وذلك حرصًا من الصندوق على تعزيز بيئة الاعمال والاثر التنموي لأعمال الشركات التي تساهم بها مؤسسة الضمان.

وشددت السقاف على استقلالية القرار الاستثماري في الصندوق، الذي يتخذه مجلس الاستثمار ضمن صلاحياته المحددة في قانون الضمان الاجتماعي بناء على اسس استثمارية بحتة في ضوء نتائج الدراسات لأي فرصة استثمارية، وذلك ضمن السياسة العامة للاستثمار، التي يقرها مجلس إدارة مؤسسة الضمان للحفاظ على أموال منتسبي ومتقاعدي المؤسسة وتنميتها.

من جانبه قال الصرايرة إن صندوق استثمار أموال الضمان يشكل قصة نجاح وطنية في الحفاظ على أموال المشتركين بالضمان واستثمارها وتحقيق العائد الاستثماري المناسب عليها، مبينًا أن موجودات الصندوق في صعود دائم، مشيدا بجهود الصندوق للحفاظ على مدخرات مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي وتنميتها وتحقيق الاستدامة المالية لنظام الضمان الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى