عقل يتوقع ارتفاع أسعار المحروقات 20 فلسا مطلع آذار

هلا أخبار – يوسف الشبول – توقع الخبير النفطي هاشم عقل ارتفاع أسعار المحروقات محليا مطلع شهر آذار المقبل بنحو 20 فلسا للبنزين 90 وبنسبة 2.7%، و20 فلسا للبنزين 95 وبنسبة 2.1٪؜، و22 فلسا للديزل بنسبة 4.1٪؜.

وعزا عقل في حديثه لـ”هلا أخبار” الإثنين، الارتفاع إلى أربعة أسباب رئيسة، وهي؛ أولا: حالة الصقيع التي ضربت ولاية تكساس الأميركية وولايات مجاورة حيث لا كهرباء ولا ماء ولا غاز ما أدى إلى تراجع إنتاج النفط الأميركي بنسبة 35% وكذلك تراجع تكرير النفط في المناطق المتضررة.

ثانيا: الخفض السعودي وقيود أوبيك على الإنتاج، ثالثا: انتشار اللقاح في كثير من دول العالم ما أشاع جوا من التفاؤل بعودة النشاط الاقتصادي والنقل والطيران، رابعا: حزم التحفيز المالي والمساعدات الاقتصادية المباشرة خاصة الحزمة الأميركية الضخمة.

وأشار إلى هذه العوامل الإيجابية دفعت بالمستثمرين بالمغامرة وشراء ناقلات الديزل ودفعها إلى السوق الأميركية، إضافة إلى أن تراجع المخزون الأميركي أضاف عنصرا إيجابيا للأسعار.

وقال إن نشوة الارتفاع تراجعت مع نهاية الأسبوع الماضي حيث تراجع السعر إلى 62.91 دولار بعد أن لامس سعر 65 دولار.

ولفت إلى أن بداية عودة الكهرباء والغاز والماء وكذلك ارتفاع نسبة تكرير النفط في مصافي تكساس وهذا يعني مزيدا من التراجع في الأسعار، لكن قصر الفترة الزمنية لنهاية الشهر وأثرها المحدود على قرار لجنة التسعير في نهاية الشهر الحالي لن تتأثر كثيرا بالانخفاض نتيجة الارتفاعات الحادة من بداية الشهر الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى