مذكرة تفاهم بين مياه اليرموك و”وورلد وتر نيت” الهولندية

هلا أخبار – وقعت شركة مياه اليرموك في مقر وزارة المياه والري الاثنين مذكرة تفاهم مع شركة وورلد وتر نيت الهولندية لتعزيز الشراكة بين الطرفين.

وقال وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان الذي رعى حفل توقيع المذكرة بحضور القائم بأعمال السفير الهولندي بالانابة بعمان دولف هوغو ونينغ، إن الاتفاقية تأتي ضمن المنحة الهولندية الممولة والمقدمة من الحكومة الهولندية والبالغة قيمتها الاجمالية 7ر5 مليون يورو لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي وتطوير قدرات شركة مياه اليرموك واعمال الصيانة الوقائية وكذلك رفع كفاءة الطاقة.

وبين سعيدان أن الاتفاقية تعد ركيزة من ركائز التعاون في برامج التعاون الأردني الهولندي، والتي تتماشى مع استراتيجية قطاع المياه في تنفيذ مشاريع ترفع مستوى وكفاءة خدمات الصرف الصحي المقدمة للمواطنين.

وأوضح أن الاتفاقية هدفت الى تحسين الواقع البيئي وتحقيق تنمية مستدامة وتعزيز جهود الوزارة في سعيها الاستغلال وحصاد كل قطرة مياه ممكنة في مختلف المناطق للاستفادة منها في مختلف الاستخدامات الزراعية والصناعية والخدمية وكذلك للشرب، مضيفا أن الوزارة تركز جهودها على توسيع الاستفادة من المياه المعالجة للزراعة المقيدة وتمكين المزارعين ومربي المواشي من خلال توفير المياه وبكميات كافية للنهوض بالقطاع الزراعي.

واكد أن التعاون مع الجانب الهولندي سيحسن مستويات خدمات المياه والصرف الصحي في عدد من المناطق، مشيدا بالدعم الهولندي لقطاع المياه، معربا عن تقدير قطاع المياه وامتنانه للشعب والحكومة الهولندية والمؤسسات الهولندية المانحة.
بدوره، قال القائم بأعمال السفير بالإنابة دولف هوغو ونينغ إن الاتفاقية تدشن آفاق جديدة للتعاون الأردني الهولندي حيث تم اختيار الأردن كدولة محط اهتمام هولندا ضمن التزام بلاده بتقديم كافة اشكال الدعم من 2019-2022 من خلال تقديم منح بقيمة 200 مليون يورو.

واضاف أن الأردن هو احد اكثر الدول ندرة بالمياه وعليه فلا بد من توجيه كل الدعم لتمكينه من الاستفادة واستخدام كل قطرة مياه بشكل صحيح وفعال حيث ان الحكومة الهولندية تحرص على ضمان إدارة واستدامة المصادر المائية من خلال هذه المذكرة التي ستمكننا من نقل المهارات والخبرات الهولندية للشركات الاردنية خاصة في مجال إعادة استخدام المياه المعالجة والحد من استنزاف المياه الجوفية.

من جهته أشار أمين عام سلطة المياه المهندس احمد عليمات إلى ان المشروع يتضمن ادارة الاصول واعمال الصيانة الوقائية وبرامج التدريب والتدريب على اجراءات السلامة العامة خاصة في ظل جائحة كورونا لكوادر الصرف الصحي ودراسة كفاءة الطاقة لعدد من انظمة ومحطات المياه ومحطات الصرف الصحي ، وسيتم إعداد دراسة لعدد من المحطات وإعادة تأهيل بعض خطوط الصرف الصحي في محافظة اربد.

زر الذهاب إلى الأعلى