عبيدات: 16 مليون دينار تكلفة إنشاء 3 مستشفيات ميدانية

هلا أخبار – كشف وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، عن تكاليف المستشفيات الميدانية الأربعة، التي أنشأتها الوزارة في محافظات؛ العاصمة وإربد ومعان والعقبة.

وأوضح عبيدات في رده على سؤال نيابي، قدمه النائب فريد حداد، أن القيمة الإجمالية لإنشاء 3 مستشفيات ميدانية (عمان وإربد ومعان) بلغت؛ 16 مليون دينار، مبينا أنها ممولة من صندوق مواجهة كورونا/ النفقات الطارئة في وزارة المالية، حيث دُفع منها 14 مليون و400 ألف دينار.

وأضاف أن كلفة التجهيز والتأثيث الإجمالية للمستشفيات الثلاثة بلغت، 8 ملايين و300 ألف دينار، ممولة من الموازنة ومن قرض الصحة الطارئ الممول من البنك الدولي.

وأشار إلى أن كلفة إنشاء مستشفى الشيخ محمد بن زايد/ العقبة الميداني تبلغ 2 مليون دينار، حيث تم إنشاؤه وتجهيزه بمنحة كريمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفيما يتعلق بما تم دفعه لمستشفى الجاردنز عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي، قال عبيدات إن الكلفة الإجمالية لاستئجار المستشفى بلغت مليون و713 ألفا و 372 دينار، توزعت كما يلي؛ استئجار أسرة بقيمة مليون و620 ألف دينار، ومعالجة المرضى في العناية المركزة بقيمة 93 ألفا و372 دينار.

وحول قيمة الأثاث الذي تم بيعه في مستشفى الزرقاء الحكومي السابق (الحاووز)، لفت عبيدات إلى أنه تم بيع اللوازم غير الطبية الصالحة للاستعمال بقيمة 8 آلاف دينار.

وأكد عبيدات أنه لم يتم معالجة مرضى كورونا على حساب صندوق التأمين الصحي في المستشفيات الخاصة حيث تمت معالجة المرضى في المستشفيات الحكومية المعتمدة بشكل أساسي.

وأوضح أن الوزارة تنظر حاليا ببعض الطلبات المقدمة من المؤمنين الذين تمت معالجتهم في مستشفيات القطاع الخاص على حسابهم ليتم اتخاذ القرار المناسب بخصوصها وفقا للاتفاقيات الموقعة مع المستشفيات الخاصة.

وفي سياق متصل، نشرت الوزارة جداول تبين التكلفة الإجمالية لمعالجة المرضى في القطاع الخاص حسب درجة التأمين، وتكلفة علاج مرضى السرطان في القطاعات الحكومية خارج وزارة الصحة (المستشفيات الجامعية ومركز الحسين للسرطان):

 

زر الذهاب إلى الأعلى