سعيدان: نسعى لرفع قدرة السدود إلى 400 مليون م3

هلا أخبار – أكد وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان، أن الخطط المستقبلية للوزارة تهدف إلى رفع القدرة التخزينية للسدود إلى 400 مليون متر مكعب.

وأضاف سعيدان، في رده على سؤال النائب محمد المحارمة، أن الخطة تسعى لوصول الحفائر الصحراوية إلى 420 حفيرة؛ وذلك لزيادة القدرة التخزينية بما مقداره مليون ومائة ألف متر مربع.

وعن نسبة مياه الأمطار التي يتم الاستفادة منها، قال إن المعدل السنوي طويل الأمد لكميات الأمطار الهاطلة على المملكة يبلغ (8.200.000.000)، موضحا أنه يتبخر جزء كبير من ذاك المعدل ويغذي جزء منه المياه الجوفية وبمعدل سنوي 280 مليون متر مكعب، أي ما نسبته 3.4 % من الأمطار.

وبيّن، أن المعدل السنوي طويل الأمد للمياه السطحية التي منشأها من الأمطار تبلغ حوالي 400 مليون متر مكعب تقريبا، منوها إلى أنها تشكل ما نسبته 4.8% من مياه الأمطار ويتم تخزين جزء كبير منها في السدود والحفائر أو يتم استخدامها بشكل مباشر ويتبخر جزء منها خاصة في الصحراوية النائية.

وأشار سعيدان إلى أن كميات المياه الداخلة إلى السدود في عام 2019 بلغت 306 ملايين متر مكعب شكلت المياه السطحية العذبة ما نسبته 65%، والباقي مياه مستصلحة من محطات تنقية المياه العادمة، وتم الاستفادة من المياه السطحية عام 2019 بما مقداره 344 مليون متر مكعب.

زر الذهاب إلى الأعلى