عليان يصدر كتاب تنمية مصادر المعلومات

هلا أخبار – صدر حديثاً (2021م) في العاصمة عمّان كتاب جديد بعنوان (تنمية مصادر المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات)، للأستاذ الدكتور ربحي مصطفى عليان/أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية والرئيس الأسبق لجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية. يقع الكتاب في 280 صفحة من الحجم المتوسط ويضم 12 فصلاً.

تتناول فصول الكتاب الموضوعات التالية: صناعة النشر، مفهوم تنمية مصادر المعلومات، اختيار مصادر المعلومات للمكتبات المختلفة، تقييم مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، أساليب وأدوات اختيار مصادر المعلومات، عمليات التزويد في المكتبات ومراكز المعلومات، الشراء والإهداء والتبادل لمصادر المعلومات، أمن وصيانة مصادر المعلومات، حوسبة عمليات التزويد، تنمية المصادر الإلكترونية والرقمية، تقييم مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات، والتعاون بين المكتبات في مجال التزويد.

ويغطي الكتاب متطلبات مادة (تنمية مصادر المعلومات) والتي يتم تدريسها في تخصص علم المكتبات والمعلومات على مستوى الدبلوم المتوسط والبكالوريوس في الكليات والجامعات الأردنية والعربية، ويضم الكتاب في نهايته قائمة بالمصادر العربية والإنجليزية.

زر الذهاب إلى الأعلى