صندوق التعدين المغلق!

عصام قضماني

استطيع فوراً بالرغم من عدم الاختصاص أن أضع قائمة فيها أكثر من مئة معدن غير مستغل في باطن الأرض الأردنية حتى خامات البحر الميت ليست كلها ظاهرة.

ليس صندوق البحر الميت مغلقاً فقط على ثروات هائلة في جانبه من الشاطئ الشرقي وهو مفتوح على مصراعيه في جانبه الغربي بل كثير من المواقع الغنية بالمعادن مازالت مغلقة!

تبلغ فيه مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي نحو 8 %وهو رقم متواضع رغم الحديث الكبير عن توفر معادن متنوعة.

ما يعيق استثمار واستغلال هذه المعادن الجاهزة للتصنيع والتصدير بما يحقق عوائد للخزينة وللاقتصاد بالعملات الصعبة هو الحوافز والضرائب المفروضة على امتياز التنقيب وعلى التصدير.

بينما تستغل إسرائيل نحو 27 منتجا معدنيا وغير معدني في البحر الميت ينتج الأردن ثلاثة معادن رئيسية فقط !.

محرك البحث على الشبكة العنكبوتية لم ينجح في حصر المعادن الـ 27 لكن نورد هنا ما تيسر لنا العثور عليها وهي بالمناسبة من الندرة بحيث يجعلها ثمينة في الأسواق العالمية فبعضها يدخل في صناعات متقدمة ودقيقة, وثروات البحر الميت من المعادن وحسب الكميات المقدرة كالآتي: كلوريد المغنيسيوم 23 بليون طن، كلوريد الصوديوم 11 بليوناً، كلوريد الكالسيوم 6 بلايين، كلوريد البوتاسيوم بليونان، كلوريد الرابيديوم 12.0 بليون، برومين المغنيسيوم 89.0 بليون، كربونات الكالسيوم 46.0 بليون، كبريتات الكالسيوم 1.0 بليون.

تنتج الشركات الاسرائيلية من بعض هذه المعادن نحو 8.2 مليون طن سنوياً موزعة كالآتي: بوتاس 3.2 مليون، مغنيسيوم 7400 طن، وحوالي 000,206 طن من البرومين، ملح صناعي 235 الفاً، ملح طعام 63 الفاً و 900,44 طن من الصودا الكاوية وحوالي 000,25 طن من معادن المغنيسيوم، وكلوريد الصوديوم وتجني الشركات الإسرائيلية حوالي 3 مليارات دولار سنوياً من بيع معادن البحر الميت إضافة الى عشرات المنتجات من مواد التجميل والعناية بالبشرة وغيرها مما ينتج بعضه الأردن ولا ينتج أكثره بينما فشلنا في انتاج ملح الطعام!.

إذا كانت شركة البوتاس العربية غير قادرة أو غير راغبة في فتح صندوق البحر الميت, لماذا لا تترك أقفاله لشركات راغبة في فتحها؟.

بعيداً عن البحر الميت الثري، ما تزال هناك ثروات متوفرة بكميات ونوعيات واعدة ولكنها غير مستغلة حتى الآن مثل الذهب ورمال السيليكا والتف والزيولايت وغيرها رغم منح رخص التنقيب عن بعض الخامات المعدنية مثل رمال السيليكا والكاولين والترافرتين والجرانيت والبنتونايت والحجر الجيري النقي والرخام.

3 شركات تأهلت لاستغلال الذهب في وادي عربة انقطعت أخبارها !.

الرأي

زر الذهاب إلى الأعلى