بحث الاستثمار بين الفوسفات وأوكرانيا

هلا أخبار – بحث رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، مع السفيرة الأوكرانية في عمان ميرسلافا شيرباتيوك وبعض المستثمرين في مجال الأسمدة، سبل التعاون وتبادل الخبرات وبناء شراكات بناءة بين الجانبين في هذا المجال.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوفد الأوكراني الأربعاء، للمجمع الصناعي التابع لشركة مناجم الفوسفات الأردنية في العقبة، اطلع خلالها على عملية الانتاج في المجمع الصناعي.

وعرض الدكتور الذنيبات خلال اللقاء الذي حضره، الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبد الوهاب الرواد، التطور الذي شهدته عملية الإنتاج في المجمع خلال السنوات القليلة الماضية، والتحول الى استخدام الغاز الطبيعي بدل الوقود تخفيفا للكلف.

وأكد الدكتور الذنيبات، حرص الشركة على تعزيز حضورها ومنافستها في الأسواق العالمية، انطلاقا من الخبرات المتراكمة لديها في مجال انتاج وتصدير الفوسفات والصناعات الفوسفاتية وبشكل خاص الأسمدة الفوسفاتية وعلى اختلاف درجاتها.

وقال إن الشركة حققت خلال السنوات الماضية، رغم الظروف التي يمر بها سوق الفوسفات العالمي، وما تبعها من تداعيات نتيجة جائحة كورونا، العديد من الانجازات تمثلت في تحقيق وفر وارباح وتخفيض لكلف الانتاج والتعدين.

وبين أن الشركة وقعت العديد من الاستثمارات الجديدة مع مستثمرين في مجال الأسيد الأبيض، وإنشاء مصنع لإنتاج الفوسفور الأصفر بالتعاون مع احدى الشركات اليابانية لاستغلال خامات الفوسفات في منطقة الأبيض، ومصنع لإنتاج فلوريد الألمنيوم في الشيدية.

وكان الوفد الاوكراني زار يوم أمس الشركة الهندية الأردنية للكيماويات المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الاردنية في منطقة الشيدية، كما زار منجم الشيدية واطلع على اعمال الشركة في مجال انتاج وتصدير الفوسفات الخام وحامض الفوسفوريك.

بدورها، اشادت السفيرة شيرباتيوك والوفد الأوكراني، بالتطور الذي تشهده الصناعات الفوسفاتية في الاردن، مشيرة الى اهتمام الشركات الاوكرانية للتعاون مع الأردن في هذا المجال، وتبادل الخبرات معها.

وطرحت السفيرة الاوكرانية وبعض المستثمرين مبادلة القمح الاوكراني بالأسمدة الاردنية، الأمر الذي رحب به الدكتور الذنيبات، شريطة أن يتم ذلك عن طريق الحكومة الأردنية، باعتبارها المسؤولة عن تحديد احتياجات الأردن من القمح والجهات التي تشتري منها مبينا انه في حال وافقت الحكومة الأردنية على ذلك لا مانع لدى شركة مناجم الفوسفات.

وتم الاتفاق على عقد المزيد من اللقاءات المشتركة لبحث القضايا التي طرحها رئيس مجلس الإدارة، من حيث الشراكة داخل الأردن أو الالتزام بتصدير كميات من الأسمدة حسب طلب الجانب الاوكراني وفقا للأسعار العالمية.

كما اصطحب الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المهندس عبد الوهاب الرواد، الوفد الاوكراني في زيارة الى شركة الاسمدة اليابانية الاردنية، وشركة الموانئ الصناعية الاردنية في مدينة العقبة.

وعرض المهندس الرواد خلال الجولة لمراحل وطبيعة العمل والانتاج في هذه الشركات والتكنولوجيا المستخدمة فيها وتحقيقها لأعلى معايير الجودة وحماية البيئة والسلامة العامة مؤكدا اهميتها في تعزيز قطاع التعدين، وتعزيز قدرة الأردن على المنافسة في الاسواق العالمية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق