20.5 % من الأردنيين يمكنهم العمل عن بُعد

هلا أخبار – كشف منتدى الاستراتيجيات الأردني، عن قدرة 20.5% من الأردنيين على العمل عن بُعد حسب نوعية القطاع.

وأوضح منتدى الاستراتيجيات، إن هذا يعني ان 79.5% من الأردنيين لا يمكنهم العمل عن بعد وهذا ما يستدعي تحفيز أتمته ورقمنه الاقتصاد.

وأظهرت العديد من الدراسات الدولية أن نسبة 37% -50% من الوظائف في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يمكن أن تتم عن بعد. وفي هذا الإيجاز، يعتزم منتدى الاستراتيجيات الأردني تقدير نسبة الذين يمكنهم العمل عن بعد في الاقتصاد الأردني.

واستنادا إلى استطلاعات رأي الخبراء، بالإضافة إلى الدراسات السابقة التي أجرتها منظمة العمل الدولية، فقد بينت دراسة أجرتها جامعة شيكاغو، وكلية بوث للأعمال، والمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، ومركز أبحاث السياسات الاقتصادية (في أيار 2020) كل وظيفة يمكن العمل فيها عن بعد في التصنيف الدولي المعياري الموحد للمهن الصادر عن منظمة العمل الدولية، ووفقا لتلك الدراسة، فإن الوظائف الثلاث التي تحتل الصدارة في إمكانية العمل فيها عن بعد هي وظائف الكمبيوتر والبرمجيات بنسبة (100%)، ووظائف التعليم والتدريب والمكتبات بنسبة (85% -98%)، والمهن القانونية بنسبة (84٪ -97%).

أما الوظائف التي تأتي في نهاية قائمة الوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد (بنسبة 0% فهي وظائف تنظيف المباني والأراضي وصيانتها، ووظائف إعداد الطعام والخدمة ذات الصلة إضافة إلى وظائف البناء والصناعات الاستخراجية.

وإذا ما تمت الاستعانة بنتائج دراسة جامعة شيكاغو وتقسيم سوق العمل في الأردن، فيمكن تقدير النسبة الإجمالية للأردنيين العاملين الذين يمكنهم العمل عن بعد. يمكن الاستنتاج أن 20.5% من الأردنيين يمكنهم العمل عن بعد حسب نوعية القطاع.

وأجبر فيروس كورونا المستجد الأردنيين على التكيف مع “الوضع الطبيعي الجديد “The New Normal” بل إن الحظر المفروض قد أدخل الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص وكذلك العامل الأردني العادي إلى مفهوم “العمل من المنزل”. وفي هذا السياق، أثيرت التكهنات بشأن من يمكنه العمل عن بعد، وما هي المهن التي تتطلب الحضور لمكان العمل.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق