الإتحاد الأوروبي يعزز استقلاليته الدفاعية في مواجهة التهديدات الجديدة

هلا أخبار – قرر قادة الإتحاد الأوروبي خلال قمة اليوم الجمعة في بروكسل تعزيز استقلالية تحرك الاتحاد الأوروبي للسماح له باثبات أنه “شريك قوي” لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، في مواجهة التهديدات الجديدة.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في ختام مؤتمر عبر الفيديو دام ثلاث ساعات مع قادة الدول الـ27 والأمين العام للأطلسي أن “التكامل هو الحل”.

وأضاف “نريد تعزيز قدرة الاتحاد الأوروبي للتحرك بشكل مستقل مع الرغبة بأن نكون شريكا موثوقا به للحلف الأطلسي والولايات المتحدة”.

وتابع أن “شراكة قوية تتطلب شركاء أقوياء”، وفق ما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية. وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ “علينا أن نواجه نفس التهديدات ولا أوروبا ولا الولايات المتحدة قادرتين على القيام بذلك لوحدهما”وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فو دير لاين “علينا الحد من تبعيتنا وتنويع امداداتنا وهذا لا ينطبق فقط على القدرات العسكرية”.

وقدمت المفوضية الأوروبية في الآونة الأخيرة إطارا مع خطة عملها للتنسيق بين الصناعات المدنية والفضائية والدفاعية. وتخصص الموازنة الأوروبية ما قيمته مليار يورو سنويا على مدى سبع سنوات لتمويل صندوق الدفاع الأوروبي.

(بترا)

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق