الاستراتيجيات: 68% من الأردنيين ضد إعادة حظر الجمعة

56 بالمئة ضد قرار زيادة ساعات حظر التجول الليلي

هلا أخبار- تباينت آراء الاردنيين حول قرار حظر الجمعة وزيادة ساعات الحظر اليومية ضمن جهود الحكومة لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره خاصة بعد زيادة عدد الإصابات اليومية مؤخرا، حيث أظهر استطلاع للرأي تدني نسب المؤيدين للقرار مقابل ارتفاع نسب المعارضين له، فيما يبدو أن لطقوس الجمعة بصفته يوم عطلة رسمية ورحلات وزيارات عائلية أثرا على هذه النتائج.

وبحسب الاستطلاع الذي نفذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية ضمن سلسلة استطلاعات “المؤشّر الأردني- نبض الشارع الأردني” خلال الفترة من 24-27 شباط 2021، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، والذي ركز على مدى مساهمة هذه القرارات في الحد من انتشار فيروس كورونا، ان غالبية الأردنيين وبنسبة (68 بالمئة) ضد قرار إعادة حظر يوم الجمعة، مقابل 32 بالمئة أيدوا القرار.

وافاد اكثر من نصف المواطنين بنسبة 56 بالمئة أنهم ضد قرار زيادة ساعات حظر التجول التي اصبحت من الساعة 10 مساء وحتى السادسة صباحا للمواطنين، ومن الساعة 9 مساء وحتى السادسة صباحاً للمحلات التجارية، فيما أيد هذا القرار 44 بالمئة من المواطنين.

واظهرت النتائج ان غالبية الأردنيين بنسبة (66 بالمئة) لا يعتقدون أن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة، وزيادة ساعات حظر التجول) سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما يعتقد 34 بالمئة أن هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا.

وبينت النتائج ان عمان والبلقاء الأكثر تأييدا لزيادة ساعات حظر التجول بنسبة 50 بالمئة لكل منهما، وان الشباب في الفئة العمرية (18-49) عام ومستجيبي محافظات عجلون، والطفيلة، ومادبا، والبلقاء، واربد، الأكثر اعتقاداً بأن الأمور الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي.

وأفاد المستجيبون من الفئة العمرية (18-49) عام الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، بينما مستجيبو الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر موافقة على قرار حظر يوم الجمعة.

واضاف التقرير، ان مستجيبي محافظات: الطفيلة، وجرش، ومعان والزرقاء الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، فيما كان مستجيبو محافظتي عمان والكرك الأكثر تأييداً لهذا القرار.

وبينت النتائج ان مستجيبي الفئة العمرية (18-39) عاما هم الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي اصحبت من 10 مساء الى 6 صباحاً للمواطنين، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر موافقة على ذلك. وأظهرت النتائج ان مستجيبي محافظات جرش والزرقاء ومعان، الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي اصحبت من 10 مساء الى 6 صباحاً للمواطنين، فيما كان مستجيبو محافظتي العاصمة والبلقاء الأكثر تأييداً لهذا القرار.

ويعتقد المستجيبون في الفئة العمرية (18-49) عاما، بأن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر) لن تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر اعتقاداً ان هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا.

كما ويعتقد المستجيبو من محافظات: جرش والزرقاء والطفيلة ومعان، الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر) لن تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان مستجيبو محافظات: العاصمة والبلقاء ومادبا والكرك الأكثر اعتقاداً ان هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق