مشروعات علمية وتنموية لدعم جامعة الحسين وتعزيز إيراداتها

هلا أخبار – قال رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة إن مديونية الجامعة وصلت إلى ما يقارب 30 مليون دينار، الامر الذي يشكل تحديا كبيرا أمام تطلعات الجامعة بالتطوروالنمو، موضحا ان الجامعة تسعى للتخفيف من مديونيتها من خلال إنشاء العديد من المشروعات التنموية لتعزيز إيراداتها.

وأضاف الدكتور الخرابشة اليوم الاثنين، أنه تم إنشاء مركز بحوث الطاقة المتجددة بالجامعة وبكلفة 1.5 مليون دينار على حساب المنحة الخليجية، وتم رفده بأحدث التجهيزات والتقنيات ليكون مركزا نموذجيا في أعمال البحث والتدريب في مجال الطاقة المتجددة، مبينا أهمية المركز كونه يواكب التطورات القائمة في محافظة معان في مجال الطاقة المتجددة، إذ تتوفر في المحافظة أعلى النسب في الاشعاع الشمسي.

وأشار إلى أن المركز يهدف إلى توفير البرامج التدريبية في مجال الطاقة المتجددة لطلبة الجامعة، وخريجي الجامعات والكليات التقنية، وغيرهم من فئات الشباب الراغبين في اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للعمل في قطاع الطاقة المتجددة على مستوى اقليم الجنوب، إذ يرفد المركز خبرات تلك الفئات ويطورها وفق متطلبات سوق العمل؛ بما يسهم بالتخفيف من حدة البطالة في المحافظة.

ولفت الى ان الجامعة بصدد إنشاء مركز الذكاء الاصطناعي والتعلم عن بعد في احدى المواقع التابعة لها في العاصمة عمان، إذ تم تخصيص قطعة أرض قيمتها 4 ملايين دينار؛ وتهيئتها لإنشاء المشروع، مبينا أن المشروع قيد التصميم لدى إحدى الشركات وسيتم الانتهاء من التصميم خلال الشهر الحالي، ما سيسهم برفد الجامعة ماليا وسيعزز من أدائها وخبراتها.

وأضاف الدكتور الخرابشة أنه وفي سياق بناء الشراكات المحلية التي تسهم في تنمية الجامعة وطلبتها، والمجتمعات المحيطة، تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع القطاعات والمؤسسات الصناعية والتقنية، حيث تم توقيع اتفاقيات مع هيئة التنمية والتشغيل، ونقابة المهندسين الاردنيين، وجامعة الطفيلة التقنية، وكلية القدس، وشركة تطوير معان، كما سيتم توقيع اتفاقية مشتركة مع مؤسسة التدريب المهني خلال المرحلة المقبلة، وذلك في سبيل استثمار الخبرات التقنية والعلمية في الجامعة، ورفد الجامعة بكل ما هو جديد.

وأشار إلى أن مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة ينتج 3 ميغاواط، ما يغطي حاجة الجامعة ومرافقها من الطاقة والتي تبلغ 1.5 ميغاواط، فيما يتم بيع الفائض لشركة الكهرباء، مضيفا أن الجامعة تسعى حاليا لاستغلال الأراضي والمياه والطاقة المتوفرة فيها لإنشاء مشروعات تنموية، وبالتشارك مع المجتمعات المحلية والمستثمرين في عدد من المجالات؛ وذلك لتعظيم الإيرادات والتخفيف من المديونية.

وبين الدكتور الخرابشة أن أعداد الطلبة المسجلين في الجامعة في ازدياد، إذ بلغ عدد الطلبة المسجلين والمنتظمين في الدراسة لدى جامعة الحسين 8700 طالب، ما سيعزز الموارد المالية ويدعم خطة الجامعة في التطور والنمو.

(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق