كوفاكس: 237 مليون جرعة لقاح كورونا لـ 142 دولة

هلا أخبار – قالت منظمة الصحة العالمية، إنه منذ الآن وحتى نهاية شهر أيار، سيتم تخصيص 237 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19، لتوزيعها على 142 دولة مشاركة في مرفق كوفاكس.

وأشار المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس إدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة، مساء اليوم الاثنين، إلى أنه سيتم توزيع 11 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19، عبر مرفق كوفاكس خلال هذا الأسبوع لعدد من الدول المشاركة في المرفق.

وأضاف غيبريسوس، أن كوفاكس (وهو إئتلاف من أجل إتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف) سينشر غدا الثلاثاء الجولة الأولى من مخصصات جرعات لقاحات كوفيد التي سيوزعها على البلدان، والتي تغطي غالبية الدول المشاركة في المرفق.

ولفت إلى أن دولتي غانا وساحل العاج في قارة إفريقيا، بدأتا اليوم الاثنين بتلقيح العاملين الصحيين ضد كوفيد-19 ، لتصبحا بذلك أول دولتين تبدأن حملات التطعيم بجرعات مقدمة من خلال مرفق كوفاكس.

وحثّ المدير العام للمنظمة، الحكومات والأفراد على الاستمرار في اتخاذ تدابير الصحة العامة الأساسية للحدّ من انتشار الفيروس، مؤكّدا أن ذلك يشكل أساس الاستجابة للجائحة، فحتى مع استمرار نشر لقاحات كوفيد-19 عالميا، على الجميع أن يتذكر “أن اللقاحات وحدها لن تحافظ على سلامتك”، اللقاحات ستساعد في إنقاذ الأرواح، ولكن إذا كانت البلدان تعتمد فقط على اللقاحات، فإنها ترتكب خطأ.

وبيّن غيبريسوس، أنه في الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الحالات المصابة بكوفيد-19 المُبلّغ عنها عالميا، لأول مرة منذ 7 أسابيع، حيث زادت الحالات المُبلّغ عنها في 4 من الأقاليم أل 6 التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وهي: الأمريكتان، وأوروبا، وجنوب شرق آسيا، وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال: “يبدو أن بعضًا من ذلك يرجع إلى تخفيف إجراءات الصحة العامة، واستمرار انتشار متغيرات الفيروس (المتحورات)، وتخلّي الناس عن حذرهم.(بترا)

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق