حجاوي: حصيلة إصابات الأمس ملفتة ومقلقة

هلا أخبار – قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، إن حصيلة إصابات كورونا ليوم أمس الإثنين، والتي تجاوزت 6 آلاف حالة، ملفتة ومقلقة.

وأضاف الحجاوي في حديثه له عبر شاشة التلفزيون الأردني، أن المنحنى الوبائي لا يقيس على مستوى يوم واحد، بل على الحصيلة الأسبوعية للإصابات.

وأشار الحجاوي إلى أن إجراء نحو 41 ألف فحص مخبري للكشف عن إصابات كورونا يوم أمس، هو أعلى رقم فحوصات تجريه الوزارة منذ بدء الجائحة.

واستبعد الحجاوي أن يتم التوصية بفرض حظر شامل لمدة طويلة، فيما إن وصلنا لذروة الموجة الماضية أو أكثر منها، عازيا قوله بأن الدولة لديها تجربة عملية تستند لها ووفرت كوادر ومستشفيات ميدانية.

وتأمل الحجاوي أن لا نصل إلى ذروة الموجة الماضية، وأن لا نصل إلى التوصية بحظر شامل طويل المدى، لأنه مسيء للاقتصاد.

وأكد الحجاوي أن إعادة حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي، هي الأقل ضررا على الاقتصاد، مضيفا “أننا لن نقف مكتوفي الأيدي عندما تتجاوز معدلات إيجابية الفحوصات 15% وإشغالات المستشفيات 30%”.

وقال الحجاوي إن الإجراءات الحكومية الأخيرة ستنعكس بشكل إيجابي على المنحنى الوبائي، متأملا أنه وبعد فترة حضانة مدتها أسبوعين أن تستقر أرقام الإصابات.

وأشار إلى أن الاستمرار بعملية التطعيم ستساهم بشكل إيجابي في خفص المنحنى الوبائي، بينما الازدحامات ليل الخميس- الجمعة تؤثر بشكل سلبي على المنحنى الوبائي.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق