اختتام مشروع تعزيز الأمن الغذائي

هلا أخبار – أنهت الجمعية العلمية الملكية، بالتعاون مع جامعة هاربر آدمز البريطانية، تنفيذ جميع أنشطة مشروع ” تعزيز الأمن الغذائي من خلال أنظمة الزراعة الحضرية في الأردن أواخر الشهر الماضي.

وقالت الجمعية في بيان صحافي اليوم الأربعاء إن المشروع الممول من الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة يهدف إلى بناء أنظمة للزراعة العمودية في مناطق حضرية مختارة بالمملكة ودراسة قدرة هذه الأنظمة على زيادة مرونة المجتمعات الحضرية من خلال تقديم نموذج غذائي مستدام.

وأضافت الجمعية أن فريقا من الجمعية العلمية ركب ثلاثة نماذج لأنظمة زراعية حضرية على أسطح منازل عدة مستفيدين في بعض المناطق الحضرية بالمملكة، موضحة أن فريق المشروع درب المستفيدين وبعض أفراد المجتمع المحلي على تشغيل وصيانة هذه الأنظمة ومنحهم المعرفة فيما يتعلق بالتركيب أيضًا.

وتابعت الجمعية أن الفريق قام بعد ذلك بدراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية قصيرة المدى لأنظمة الزراعة الحضرية على المستفيدين، مشيرة إلى أن فريق المشروع حدد الفرص والقيود الاجتماعية والاقتصادية المحتملة للزراعة الحضرية في المناطق المستهدفة.

وقالت “إن الجمعية وانطلاقًا من المسؤولية تجاه المجتمع الأردني، تعمل بشكل دائم على ايجاد برامج توعوية وتدريبية لإشراك المؤسسات الوطنية والمجتمعات المحلية على حد سواء، في معالجة التحديات الوطنية والتي على رأسها المياه والزراعة.

يشار إلى الجمعية تقدم خدمات البحث العلمي والاستشارات والدعم التقني للمؤسسات والشركات المحلية والإقليمية، وتوفر خدمات الفحص والقياس والمعايرة للقطاعين الخاص والعام من خلال 25 مختبرًا معتمدًا محليًا ودوليًا، وبدعم من 500 خبير فني وباحث وموظفي الدعم التقني والإداري.

يذكر أن جامعة هاربر آدامز تأسست عام 1901 لمواجهة تحدي الأمن الغذائي، وهي الجامعة المتخصصة الرائدة التي تعالج التنمية المستقبلية لإنتاج الغذاء على كوكب الأرض ومعالجته وعلوم الحيوان والهندسة وإدارة الأراضي والأعمال المستدامة.
يذكر أن الأكاديمية الملكية للهندسة مؤسسة خيرية تسخر الهندسة لبناء مجتمع مستدام واقتصاد شامل يعم الجميع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق