87 مليون دولار صادرات إربد الشهر الماضي

هلا أخبار – بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد خلال شهر شباط الماضي نحو 87 مليون دولار، مقارنة مع شهادات المنشأ الصادرة لشهر شباط من عام 2020 التي بلغت 94.8 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت حوالي 8.2 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبحسب بيان صحافي عن الغرفة اليوم السبت، احتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى بحجم صادرات كلي للمحافظة بلغت 81 مليون دينار تلتها مدينة السايبر سيتي بصادرات قيمتها 4 ملايين دينار، فيما توزعت بقية الصادرات على فروع إنتاجية لمصانع خارج المدن الصناعية المؤهلة في المحافظة.

وشكلت الصادرات بحسب اتفاقية الدول حوالي سبعة ملايين من مجمل صادرات المحافظة.

واحتفظ قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات بالريادة في حجم الصادرات بقيمة 77 مليون دينار تلاه قطاع الصناعات العلاجية والدوائية بقيمة 5ر4 مليون دولار ثم الصناعات التموينية والغذائية بقيمة 6ر2 مليون دولار.

وتوزعت بقية الصادرات على قطاعات التعبئة والتغليف والكرتون والصناعات الهندسية والكهربائية والتعدينية والبلاستيكية والإنشائية والكيماوية.

واستقطبت السوق الأميركية الحجم الأكبر من صادرات المحافظة شهر شباط الماضي بقيمة وصلت إلى 71 مليون دولار، تلتها الأسواق العربية بقيمة 7ر4 مليون دولار، ودول الاتحاد الأوروبي بقيمة 4ر5 مليون دولار، والسوق الكندية استوعبت ما قيمته 3ر1 مليون دولار من صادرات المحافظة.

وعزا رئيس غرفة صناعة إربد هاني ابو حسان انخفاض قيمة الصادرات خلال شهر شباط الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2020 لتداعيات جائحة كورونا، واثرها المباشر على حركة النقل علاوة على تأثر الإنتاج بخفض العمالة وتدويرها على فترات التزاما بإجراءات السلامة والتباعد الجسدي.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق