10 ملايين يورو لتمويل مشاريع مائية في الأردن

هلا أخبار – وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار ونائب مدير بنك الاعمار الألماني سوسن العاروري، اليوم الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة اجمالية تبلغ (10,345) ملايين يورو.

وقال النجار ان هذه الاتفاقيات الممولة من الحكومة الألمانية كمنح، تستهدف توفير الدعم اللازم لقطاع المياه وتطوير موارده في مواجهة التغير المناخي.

وأضاف ان الحكومة ومن خلال قطاع المياه ستركز خلال الفترة المقبلة على تأمين المزيد من التمويل لتنفيذ مشروعات مائية في مختلف مناطق المملكة، من خلال العمل مع الجهات المانحة والتمويلية لرفع مستوى وكفاءة خدمات المياه المقدمة للمواطنين ومواجهة آثار التغير المناخي، خصوصا في ظل جائحة كورونا وتبعات اللجوء السوري على المجتمعات المستضيفة.

وأشار الى استمرارية التنسيق مع الجهات المانحة، خاصة الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية من خلال بنك الاعمار الألماني، لجلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة لاستدامة وتدعيم جميع المصادر المائية وتشغيلها بأعلى كفاءة ممكنة في مواجهة الظروف المختلفة.

وقال ان المساعدات والمنح والقروض المقدمة من بنك الاعمار الألماني، تسهم بشكل واضح في احداث نقلة نوعية في خدمات المياه والصرف الصحي.

واكد ان الاتفاقية الأولى التي توفر 1,5 مليون يورو، ستخصص لدراسات جدوى تنفيذ مشروعات مائية جديدة في حوض الأزرق وكذلك تنفيذ خط ناقل جديد للمياه بديلا عن الخط الحالي من الأزرق الى خو والذي من المتوقع ان تبلغ كلفته نحو 50 مليونا لاستدامة التزويد المائي من هذا الخط الحيوي.

أما الاتفاقية الثانية، وفق النجار، فتتعلق بدراسة جدوى تطوير مصادر مائية جديدة بقيمة (1,475) مليون يورو من خلال تحلية المياه المالحة ( المسوس) في مناطق وادي الأردن لتوفير نحو (10) ملايين متر مكعب من المياه النقية الصالحة للشرب والاستفادة منها لغايات التزويد المنزلي كمصدر إضافي، فيما الاتفاقية الثالثة تخص مشروع التكيف مع التغير المناخي وقيمتها نحو (7,37) مليون يورو ممولة من الاتحاد الأوروبي بهدف تطوير الاستثمارات الزراعية في مناطق وادي الأردن مع التكيف مع التغيرات المناخية والحد من اثارها على الزراعة في مناطق الوادي وتحسين امدادات مياه الري وتعزيز كفاءة شبكات الري والحد من الفاقد.

من جهتها، اكدت نائب مدير بنك الاعمار الألماني سوسن عاروري حرص الحكومة الألمانية من خلال مؤسساتها التمويلية بالأخص بنك الاعمار الألماني، على تمكين الأردن من مواجهة الظروف الاستثنائية خاصة فيما يتعلق بشح مصادر المياه.

وقالت إن بنك الاعمار الألماني يقوم بالنيابة عن الحكومة الألمانية بتمويل عدد من المشاريع التي تركز على تحسين خدمات المياه والصرف الصحي بهدف رفع مستوى الخدمات وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، داعية الدول المانحة لتقديم المساعدة للأردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة، خاصة في مجال المياه والصرف الصحي.

وأشارت الى ان لدى البنك خططا ومشاريع لتقديم مزيد من المساعدات، خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي وإعادة الاستخدام وأنظمة الري، كون الأردن انموذجا متميزا في إدارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق