البيئة تطلق مبادرة “خلي كيسك بسيارتك”

هلا أخبار – أطلقت وزارة البيئة، الثلاثاء، مبادرة “خلي كيسك بسيارتك” لتوزيع الأكياس الخاصة بالسيارات لجمع النفايات داخلها بدلا من القائها عشوائيا، في جميع محافظات المملكة.

واوضحت وزارة البيئة، ان الحملة تأتي في سياق تنفيذ محاور الخطة الوطنية للتوعية البيئية التي اطلقتها الوزارة بمناسبة احتفالات المملكة بدخول المئوية الثانية للدولة الأردنية.

وقال وزير البيئة نبيل مصاروة، خلال إطلاقه الحملة إننا “عازمون على إيصال الرسالة البيئية الى كافة شرائح المجتمع وعبر الوسائل والإجراءات كافة، العملية منها والتوعوية وعبر وسائل الإعلام المختلفة وتحديدا وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف ترسيخ منظومة القيم والسلوك الصحيح المتفق مع موروثنا الحضاري في التعامل مع البيئة على أنها مكون أساسي للنهضة والتطور ومؤشر على تقدم ورفاه الشعوب”.

واضاف ان الشأن البيئي في سلم الأولويات الوطنية، الامر الذي يستلزم التوسع في إدخال البعد البيئي في خطط التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية بالشكل الذي يحقق أوسع مشاركة بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة والمقدرات الوطنية من التلوث والاستنزاف.

ولفت إلى أنه سيتم بموجب هذه الحملة، توجيه دعوة إلى شرائح المجتمع كافة والجمعيات والمنظمات المدنية، بالإضافة إلى شبكة المتطوعين البيئيين التي تعمل الوزارة على تأسيسها، للمشاركة الفاعلة في عملية إنشاء صفحات توعية تتضمن رسائل توعوية عن أهداف الحملة ، وحقائق علمية عن الآثار والكلف المالية المترتبة على الدولة جراء الإلقاء العشوائي للنفايات والاثار الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، وتوضيح العقوبات والغرامات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة بحق المخالفين.

وأكد الوزير أن الحملة ستغطي محافظات المملكة كافة للحصول على أفضل النتائج المرجوة من أجل تفاعل الفئات المستهدفة وذلك بابتكار وتصميم رسائل توعوية ترسخ في أذهان المواطن. وحضر حفل إطلاق الحملة من امام مبنى الوزارة، أمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة والمقدم رائد الدباس مندوبا عن مدير الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، بالتعاون مع الجهات الشريكة والمعنية كافة.

من جهة اخرى، تطلق وزارة البيئة خلال الاشهر المقبلة عدة حملات توعوية للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات وستنفذ الحملات وفق المحددات والمراحل التي جرى إعدادها في مضامين محاور الخطة الوطنية للتوعية البيئية، إضافة إلى بث تقارير صحفية وإعلانات ورسائل عبر وسائل الإعلام المحلية وبشكل متواصل.

الى ذلك، اطلقت مديرية بيئة المفرق بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، اليوم، حملة توزيع أكياس نفايات للسيارات تحت شعار “خلي كيسك بسيارتك ” .

من جهته، قال مدير بيئة المفرق المهندس علي ارحيل ان هذه الحملة تأتي ضمن استراتيجية وزارة البيئة وتشمل توزيع اكياس نفايات للسيارات وبروشورات توعوية للسائقين لتعزيز ثقافة المحافظة على النظافة العامة والبيئة في المحافظة.
واضاف انه تم تنفيذ الحملة في شارع خالد ابو سماقة مع الاخذ بعين الاعتبار كافة الاجراءات الوقائية والسلامة العامة من فيروس كورونا وبأوامر الدفاع وذلك بهدف التوعية والتثقيف للحد من ظاهرة الطرح العشوائي للنفايات على جوانب الطرق، إضافة إلى غرس ثقافة ومفاهيم المحافظة على نظافة الاماكن العامة وتعزيز الوعي المجتمعي تجاه البيئة واستدامة عناصرها نظرا لأهمية النظافة على المستوى العام .

وفي السلط، أكد مدير مديرية حماية البيئة في محافظة البلقاء المهندس عماد الحياري، أن المبادرة تهدف الى غرس ثقافة المحافظة على البيئة ورفع الوعي المجتمعي بأضرار الطرح العشوائي للنفايات من السيارات.

وتضمنت المبادرة توزيع اكياس نفايات وبروشورات توعوية على السيارات بهدف تشجيع المواطنين على المحافظة على البيئة ونشر الوعي بين المواطنين لفصل النفايات وفتح قنوات جديدة للاستثمار من خلال اعادة تدوير النفايات.

بدوره، أكد مدير بيئة محافظة معان المهندس محمد الحروب، ان موظفي المديرية وبالتعاون مع موظفي الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة؛ قاموا بتوزيع أكياس نفايات مخصصة للمركبات على السائقين وسط مدينة معان، بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وعدم إلقاء النفايات من المركبات أثناء القيادة.

وفي محافظة الزرقاء، نفذت مديرية البيئة المبادرة بالقرب من اشارات المحافظة.

واشار مدير البيئة المهندس حيدر الربابعة، ان المبادرة تأتي تنفيذاً لمحاور الخطة الوطنية من مبادرات وحملات توعوية، حيث استهدفت توزيع أكياس نفايات على المركبات في الزرقاء.

بدورها، أشارت مديرة مكتب حماية البيئة لقضاء الظليل انعام جودة الى أنه تم تنفيذ مبادرة توزيع أكياس نفايات على المركبات في منطقة مثلث الحلابات وتوزيع بروشورات توعوية وكمامات للتوعية بأهمية اتخاذ جميع الوسائل الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

واكدت مديرة مديرية الحماية البيئية في لواء البترا المهندسة لبنى ابونمرة، أن هذه الحملة تأتي استجابة لتوجيهات وزارة البيئة بهدف الحد من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات والحد من استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل.

وفي إربد، وزعت فعاليات رسمية وشعبية ومؤسسات مجتمع مدني بالمحافظة في الحملة التي شارك بها مساعد محافظ لشؤون الصحة والسلامة العامة خالد القرارعة ومدير مديرية البيئة في المحافظة، وممثلون عن الشرطة المجتمعية والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة ومجموعة شعلة الاردن الكشفية، اكياس نفايات خاصة بالمركبات، بالإضافة الى توزيع منشورات توعوية بأهمية الحفاظ على نظافة البيئة.

وانطلقت الحملة من امام مبنى محافظة اربد مرورا بشارع الملك عبدالله الثاني والشوارع المحيطة قام المشاركون خلالها بتوزيع اكثر من خمسة الاف كيس نفايات.

وفي محافظة الكرك، أطلقت مديرية البيئة، بالتعاون مع الجمعيات المعنية بالشأن البيئي حملة واسعة وزعت خلالها أكياسا لجمع النفايات على المواطنين، لتعزيز السلوكيات الإيجابية المتعلقة بجمع النفايات وعدم القائها في الشوارع والتجمعات.

وقال مدير البيئة في المحافظة الدكتور راشد المعايطة، خلال رعايته اطلاق الحملة، إن هذه الحملة تأتي لتعزز القيم والجهود الوطنية للوصول بالمجتمعات والبلدات لصورتها الحضارية والصحية المنشودة، والتي لا يمكن تحقيقها في ضوء وجود بعض التجاوزات خاصة المتعلقة منها بإلقاء النفايات بصورة عشوائية. وأضاف، إنه تم خلال الحملة توزيع الأكياس على المواطنين والنصح والارشاد حول الطرق المثلى للتخلص من النفايات حفاظا على السلامة العامة ومكونات النظام البيئي والغطاء النباتي.

واكد أن الجمعيات البيئية في محافظة الكرك رديف هام لمديرية البيئة من خلال فعالياتها وحملاتها في تحقيق تطلعاتها وغاياتها الرامية نحو بيئة آمنة وصحية في كافة المناطق.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق