الصحة العالمية: فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا تفوق مخاطره

هلا أخبار – أوصت اللجنة الاستشارية العالمية بشأن سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، بأن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، مع إمكانات هائلة لمنع العدوى والوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي للمنظمة، عبر تقنية الاتصال المرئي، مساء اليوم الجمعة، حيث قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “نحن نتفهم أن الناس ربما كانت لديهم مخاوف بشأن سلامة لقاح أسترازينيكا، والسؤال مع أي لقاح هو ما إذا كانت مخاطر أخذه أكبر أو أقل من خطر المرض المقصود الوقاية منه أو علاجه”.

وأجاب غيبريسوس، قائلا: “في هذه الحالة، ليس هناك شك أن كوفيد-19 هو مرض مميت، ويمكن للقاح استرازينيكا منعه، ومن المهم أيضًا أن نتذكر أن كوفيد-19 نفسه يمكن أن يسبب جلطات دموية وانخفاض في الصفائح الدموية”.

وخلصت اللجنة إلى أن البيانات المتاحة لا تشير إلى أي زيادة إجمالية في ظروف التخثر (التجلط) عقب إعطاء لقاح أسترازينيكا.

وحثّ المدير العام للمنظمة، البلدان على الاستمرار في استخدام هذا اللقاح المهم والمضاد لكوفيد-19، مشيراً إلى أن لقاح أسترازينيكا مهم بشكل خاص لأنه يمثل أكثر من 90 بالمئة من اللقاحات التي تم توزيعها من خلال مرفق كوفاكس.

واجتمعت اللجنة الاستشارية العالمية بشأن سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع، لمراجعة البيانات المتعلقة بجلطات الدم وانخفاض الصفائح الدموية لدى بعض الأشخاص الذين تلّقوا لقاح أسترازينيكا، وتوصلوا إلى تلك النتائج .

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق