مهيدات: ربما نضع سقوفا سعرية لمطاعيم كورونا

شهادة السماح بالاستيراد شرط لتمكين القطاع الخاص من جلب لقاح كورونا

** على الأغلب مطعوم كورونا سيدخل في برنامج التطعيم الوطني ليعطى بشكل متواصل


هلا أخبار – قال مدير عام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن المؤسسة تدعم استيراد القطاع الخاص للقاحات كورونا ضمن ضوابط تضمن مصدر اللقاح لتعزيز الدور المؤسسي في التأكيد على مأمونية وفاعلية المطعوم.

وأكد في حديث تلفزيوني السبت أن دور المؤسسة الرقابي سيتمثل بإصدار شهادة السماح بالاستيراد “وجاهزون لإعطائها للقطاع الخاص”، مبينا أنها ستقوم بفحص المطعوم شأنه كأي دواء آخر.

ونوه بإمكانية تزويد الشركات الخاصة بمطعوم غير حقيقي أو مزور، ودورنا في المؤسسة التأكد من سلامته وحقيقية منشأه وهل هو صالح وفعال وآمن للاستخدام.

وقال إن الأردن اعتمد 7 مطاعيم ضد كورونا وبإمكان الشركات الخاصة الاستيراد من أي منها شريطة حصول الوكيل ومستودع الأدوية المعني على شهادة السماح بالاستيراد.

ونوه بأن هذه اللقاحات هي: 3 من أسترازينيكا (روسيا وكوريا الجنوبية والهند) جونسون آند جونسون، سبوتنيك، فايزر وسينوفارم.

وأوضح أن دور المؤسسة إيجابي باتجاه توفير اللقاح، مشيرا إلى أن جميع لقاحات كورونا وغيرها من الأمراض يتم شراؤها من خلال وزارة الصحة بعطاءات لدائرة المشتريات الحكومية.

ولفت إلى أن المطاعيم غير مسعرة كون إحضارها يتم من خلال عطاءات، وهي أسعار غير متوفرة في بلد المنشأ، مؤكدا أنه وفي حال كان هناك دور للقطاع الخاص بإحضاره سيتم تسعيره ما قد يؤثر على أسعاره في العطاءات وربما نتوجه لوضع سقوف سعرية للمطاعيم.

ونوه على الأغلب بأن مطعوم كورونا سيدخل في برنامج التطعيم الوطني ليعطى بشكل متواصل.

وبين أن جزء من المطاعيم في البرنامج الوطني يورد للقطاع الخاص لكنها محدودة، وإقبال الشراء عليها بشكل خاص قليل جدا.

وأكد أن رفد السوق بالمطعوم يحقق الأمن الدوائي، من خلال توفر كميات إضافية من خلال القطاع الخاص إضافة إلى المتفق عليه من جانب الحكومة، ما يتيح إمكانيبة التطعيم لأعداد إضافية.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق