لقاء يبحث تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية الأردنية المصرية

هلا أخبار – بحث لقاء “عن بُعد”، اليوم الأحد، لجمعية رجال الأعمال، مع رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية المهندس محمد الزلاط، آليات تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الأردن ومصر.

وعرض اللقاء الذي جاء على هامش الدورة 29 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي بدأت اجتماعاتها في عمان، الفرص الاستثمارية والمشروعات المتاحة لدى البلدين خاصة بالمجالات الصناعية.

وأكد رئيس الجمعية حمدي الطباع، خلال اللقاء الذي شاركت بتنظيمه السفارة المصرية في عمان، أهمية العمل على إعداد قائمة بالصناعات ذات الاهتمام المشترك التي يمكن تنفيذها بتعاون مشترك من القطاع الخاص لتحقيق شراكات استراتيجية بين البلدين.

بدوره، لفت المهندس الزلاط إلى أن هيئة التنمية الصناعية تلعب دوراً مهماً فيما يتعلق بمجال الاستثمار في القطاع الصناعي وتحديد الأنشطة الصناعية وإنشاء المجمعات الصناعية وطرح الأراضي والمشاريع الصناعية، إلى جانب خدمة المستثمرين الصناعيين.

ودعا المهندس الزلاط القطاع الخاص الأردني لزيارة بلاده والاطلاع على التجربة المصرية في مجال المجمعات الصناعية.

من جهته، أكد عضو مجلس إدارة الجمعية المهندس عوني الساكت ضرورة تطبيق وتنفيذ قرار إعفاء الصادرات الأردنية من رسوم قناة السويس، وإقامة صناعات مشتركة بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كونها تتمتع بالعديد من المزايا والتسهيلات.

بدوره، شدد عضو مجلس إدارة الجمعية العين عبد الرحيم البقاعي على أهمية زيادة التعاون الأردني المصري خاصة بمجالات الصناعات الخفيفة والمتوسطة والألبسة والأحذية، مشيراً إلى أهمية التعاون بين البلدين بمشروعات إعادة الإعمار بالمنطقة بقطاعي الإنشاءات والمقاولات.

من جهته، لفت عضو مجلس إدارة الجمعية، المهندس حسام الدين الهدهد، إلى أن الفرصة ملائمة لتعزيز التعاون بمختلف المجالات، خاصة في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا الاقتصادية، مشدداً على ضرورة مساهمة القطاع الخاص بالمشاريع الكبرى المطروحة لدى البلدين.

بدوره، أشار عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، الدكتور إياد أبو حلتم، إلى أهمية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق والاستفادة من المزايا التنافسية التي يتمتع بها كل بلد لتحقيق التكامل الاقتصادي على المستوى العربي.

إلى ذلك، بين عضوا الجمعية المهندس عبد الرحمن أبو طير ونادر شحروري إلى أن السوق المصرية كبيرة وواعدة ومنفتحة تجاريا على السوق الأفريقية مما يشكل أهمية لأي مستثمر يرغب بالاستثمار في مصر.

وأشارا إلى أهمية التوجه للاستثمار بالعقبة وذلك لموقعها الاستراتيجي والاستفادة من تجربة وخبرة الجانب المصري في المجال اللوجستي.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق