ورشة عمل حول كفاءة الجامعات في القرن 21

هلا أخبار – برعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد أبوقديس، افتتح أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي، الورشة الافتراضية التي عقدها مكتب إيراسموس بلس الوطني يوم الأربعاء الموافق 17 آذار، حول كفاءة الجامعات في القرن الحادي والعشرين.

وشارك في الورشة ما يزيد على 50 مشارك من نواب رؤساء وعمداء كليات ومدراء ماليين من 20 جامعة أردنية، بالإضافة الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة.

وفي كلمته الافتتاحية، أشاد الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي بجهود مكتب إيراسموس بلس الوطني وسعيه الدائم من اتاحة الفرص لمؤسسات التعليم العالي بالاطلاع على تجارب والاستفادة من خبرات المؤسسات والجامعات الأوروبية على عدة مستويات، مما يسهم حقيقة في تحسين سياسات التعليم العالي في الأردن وبالتالي تحسين مخرجات التعليم.

كما استعرض الدبعي كيف قام قطاع التعليم العالي في الأردن بتحويل جائحة كورونا الى حافز لتوجيه التعليم نحو التعليم الرقمي والمدمج.

واستعرض السيد كليفيو كاسالي مدير المشاريع في مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل أهمية الجامعات في بناء قدرات الطلبة وتجهيزهم للانخراط في سوق العمل وتعليمهم قيم المواطنة الصالحة، ودعا الى الاستمرار في الاستثمار وتطبيق المشاريع التي يدعمها البرنامج لما يعود بالنفع على فئة الشباب والمجتمع وتسلحيهم بالمهارات اللازمة للاستدامة والاستجابة لمتغيرات العصر.

وبدوره قام الأستاذ الدكتور أحمد أبو الهيجاء مدير مكتب إيراسموس الوطني باستعراض أهم مخرجات مشاريع البرنامج التي تم تنفيذها خلال الأعوام الستة الماضية (2015-2020) والتي اشتملت على استحداث العديد من البرامج وتجهيز المختبرات بأحدث الأجهزة وتطوير أساليب التعليم وغيرها.

وأطلع المتحدث الرئيس في الورشة السيد توماس ايسترمان، رئيس وحدة الحوكمة والاستقلالية والتمويل في اتحاد الجامعات الأوروبية، المشاركين على أطر السياسة لمؤسسات تعليم تتمتع بنظام مستدام وكفؤ، وشملت الجلسة على تفاصيل خاصة بمصفوفة تحديد الجامعات والنظام العام للمنشآت المعنية بالتعليم.

كما استعرض بعض الأمثلة من الجامعات الأوروبية والتي حققت الاستدامة من خلال تطبيق بعض الممارسات لتحسين كفاءتها.

وناقش الحضور مدى فاعلية وكفاءة الجامعات الأردنية وسبل تطويرها بالاستفادة من تجارب نظيراتها في الدول الأوروبية.

ومن الجدير بالذكر، فإن المملكة قد شاركت في برامج تمبوس وإيراسموس بلس لتطوير التعليم العالي لمدة تزيد على ثمانية عشر (18) عاماً، والذي من خلاله يتم تقديم فرص لأفراد مختلفة من المؤسسات التعليمية لخوض تجربة التعلم في الدول الأوروبية، مما يساهم في بناء قدرات الأفراد وتحسين مخرجات التعليم، ورفد القطاعات العاملة بخريجين يمتلكون الكفاءة المطلوبة.

ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.erasmus-plus.org.jo أو الاتصال مع البروفيسور أحمد أبو الهيجاء، مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، هاتف +962 6 53 55 825، البريد الالكتروني [email protected].





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق