بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والبوسنة

هلا أخبار – بحث رئيسا غرفة تجارة إربد محمد الشوحة والصناعة هاني ابو حسان مع سفير البوسنة والهرسك في الأردن ماتو زيكو، الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة إربد لتعزيز وتطوير آفاق التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين البلدين.

وتدارس اللقاء إمكانية رفع حجم التبادل التجاري خصوصا في القطاعات التجارية التي تشكل فرصا واعدة لتطوير آفاق التعاون التجاري، حيث يميل الميزان التجاري لصالح البوسنة والهرسك بفارق خمسة ملايين دولار، فالأردن يصدر لها بضائع بقيمة ستة ملايين دولار بينما يستورد منها حوالي 11 مليون دولار.

وأكد الشوحة رغبة القطاع التجاري في اربد بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع البوسنة والهرسك، مشددا على ضرورة التركيز على مشاريع ملموسة بالتعاون مع السفارة في الفترة المقبلة ما يساعد على جذب المستثمرين البوسنيين إلى إربد وتعزيز التواصل بين القطاعين التجاريين في كل منهما.

ولفت إلى أن قطاع الأعمال الأردني يتطلع لمزيد من التعاون مع نظيره البوسني، من أجل زيادة التدفقات التجارية والصناعية بين الطرفين وتعزيز جميع آفاق التعاون الاقتصادي، معربا عن أمله أن تشهد هذه العلاقات تطورا خلال المرحلة المقبلة ونموا في حجم التبادل التجاري.

وقال السفير البوسني إن هناك آفاقا كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مبينا أنه تقدم بطلب إلى وزارة الصناعة والتجارة والتموين لإعداد مسودة أولية لاتفاقية تجارة حرة بين البلدين، بما يتناسب مع تضييق الفجوة في الميزان التجاري بين البلدين بما ينعكس على زيادة آفاق التعاون والتبادل التجاري بين الطرفين.

وأضاف أن وجود خط جوي مباشر بين البوسنة والأردن، سيسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومنها السياحية، خصوصا أن هناك 1200 من رعايا البوسنة يقيمون في المملكة، وهناك عدد من الأردنيين أنهوا دراستهم الجامعية في البوسنة.

وبين أنه جرى تسهيل منح تأشيرات الدخول للأردنيين إلى البوسنة، بحيث يجري منحها خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعة بدلا من 24 يوما.

وعبر السفير البوسني عن رغبته بعقد لقاءات عمل ثنائية بين السفارة ورجال الأعمال في مدينة اربد.

كما بحث ابو حسان مع السفير البوسني إمكانات تطوير آفاق التعاون الاستثماري في مجال الصادرات الصناعية.

وأشار أبو حسان إلى أهمية زيادة التعاون الاقتصادي بين الطرفين من خلال الزيارات الثنائية لممثلي القطاعات الاقتصادية والاطلاع على فرص تعزيز الاستثمار بين البلدين .

وعرض لأهمية الأردن وموقعه الجغرافي بصفته بوابة استثمارية في المنطقة، مستعرضاً أهم الصناعات القائمة وأهمية جمهورية البوسنة كوجهة لتصدير الصناعات الأردنية إلى دول البلقان.

ونوه السفير زيكو إلى أنه سيصار قريبا السماح للأردنيين بالسفر إلى البوسنة دون الحصول على تأشيرات سفر ما يسهل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتيسير حركة رجال الأعمال والاقتصاديين ما ينعكس ايجاباً على كلا البلدين.

وبين السفير، أنه سيجري قريبا توقيع اتفاقية تبادل تجاري بين الأردن والبوسنة، معرباً عن أمله في زيادة أواصر التعاون مع الأردن في مختلف المجالات.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق