هياجنة: الجيش الأبيض مرهق

هلا أخبار – أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور وائل هياجنة، أن الوزارة لاحظت بعض التردد في القطاع الصحي بأخذ المطعوم المضاد لفيروس كورونا.

وبيّن هياجنة، عبر التلفزيون الأردني، أن ذلك التردد ليس بالمقلق، مضيفا أن “الجيش الأبيض مرهق الذي يصل الليل بالنهار للعناية بالمرضى وربما هذا الإرهاق سببه التردد الفيزيائي وليس العقلي”.

وقال، إنه هنالك العديد من الحلول كالذهب إليهم وفتح مراكز التطعيم في أماكن وجودهم، لافتا إلى أن الوزارة تعكف على دراسة تلك البدائل للقطاع الصحي الذي نعتز بها.

وعن المقاطع المصورة المتداولة بشأن الضغط على المستشفيات، أوضح “أننا نمر في ظرف دقيق وحرج في ظل الجائحة، والاعباء الكبيرة يتحملها إقليم الوسط على وجه الخصوص، فالإصابات والادخلات أكثر”.

وأضاف أن وزارة الصحة تقوم حاليا بفتح القنوات مع الشركاء في التعامل مع الجائحة كالقطاع الخاص ومستشفى الجامعة الأردنية وبعض المستشفيات التي تتبع لمؤسسات معينة.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم بتفعيل أسرة جديدة وشراء خدمات أطباء والاتصال المباشر مع ديوان الخدمة لتعيين كوادر الجديدة؛ وذلك في إطار تخفيف الأعباء على القطاع الصحي.

وقال، إنه في الأيام القليلة الماضية تمكنا من تفعيل عدد من الأسرة في مستشفيات القطاع الخاص، مؤكدا أن الوزارة مستمرة في العملية حسب الاتفاقيات الموقعة معهم.

ونوه إلى أن الوضع الصحي دقيق وحرج ويحتاج إلى تعاون الجميع في القطاع الصحي العام والخاص، مضيفا أن الأردنيين قادرين على تجاوز تلك التحديات للوصول إلى صيف آمن.

وعن ذروة الموجة، قال “إننا تعلمنا من الفيروس الحذر بالتصريحات، فالأعداد عالية والنسب الإيجابية تتراوح ما بين 19-20 بالمئة، وأتمنى ان تكون بداية الأمل”.

ودعا المواطنين بضرورة الالتزام بمعايير الصحة العامة كارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والتسجيل لتلقي المطعوم.

وعن المطاعيم، قال إن “المطاعيم في الأردن تشهد نقلة نوعية، فهنالك ازدياد في نسبة المواطنين المقبلين على التطعيم، وهنالك ازدياد في قدرة المراكز على التطعيم، والمطاعيم قادمة بأعداد كافية خلال الأيام المقبلة”.

 

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق