الاجتماعات الأردنية العراقية تتواصل في عمّان

هلا أخبار – تواصلت الاجتماعات الأردنية العراقية، اليوم الخميس، في العاصمة عمان، لبحث سبل التعاون بين البلدين.

الكسبي يجتمع مع وزيرة الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العراقية

واستقبل وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي في مبنى الوزارة، اليوم الخميس، وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، المهندسة نازنين محمد وسو والوفد المرافق لها، لبحث ومتابعة نتائج الاجتماعات الثلاثية والثنائية التي عقدت في الفترة الماضية في العاصمة الاردنية والعراق ومصر.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع الذي حضره، امين عام الوزارة بالوكالة ، ومدير عام العطاءات الحكومية، ومدير عام مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري ، ونقيب المهندسين ،ونقيب المقاولين، ورئيس جمعية المستثمرين، ورئيس منتدى الاعمال الهندسي، ورئيس هيئة المكاتب، التعاون المشترك في قطاع الإنشاءات والمقاولات والإسكان، كما اطلعوا على آخر ما وصلت إليه التفاهمات المشتركة في هذا المجال.

وتناول الاجتماع ملفات الإسكان والبناء والتشييد، وسبل التعاون في مجال الطرق والجسور والمباني والصرف الصحي وقطاع الإسكان.

وشدد الكسبي خلال الاجتماع على عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين، والتي يعكسها حرص قيادة البلدين على التنسيق والتعاون المثمر والمستمر بما ينعكس على مصالح الشعبين.

وأكد حرص الحكومة الأردنية لتعزيز آفاق التعاون في مجال الإنشاءات والبناء مع العراق الشقيق، مشيدا بما توصل إليه الجانبان في الفترة الأخيرة لتذليل العقبات أمام المقاولين والمستثمرين الأردنيين.

كما أكد الكسبي حرص الأردن على مواصلة التنسيق والتعاون بما يعكس الرؤى التي قدمتها قيادة البلدين لفتح آفاق التعاون المشترك في الإطار الثنائي، وفي الإطار الثلاثي بالشراكة مع جمهورية مصر العربية، أو في الإطار العام للدول العربية الشقيقة.

وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقية نازنين محمد وسو، أكدت من جانبها جدية بلادها وحرصها على اطلاق آفاق التعاون المشترك لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات.

واعربت وسو عن حرص العراق على الاستفادة من الخبرات الهندسية والانشائية الأردنية، في عملية التطوير التي تشهدها بلادها.

وأشادت وسو في قطاع الإنشاءات الأردني ودوره في مشاريع الإسكان والتطوير والبناء في العراق لما يتمتع به من خبرة وكفاءة ، معربة عن املها بترجمة المخرجات التي توصلت اليها الاردن والعراق ومصر في إطار اللقاءات الثنائية والثلاثية خلال الفترة الماضية والتي تصب في مصلحة الدول الثلاث.

وزيرا الزراعة الاردني والعراقي يبحثان سبل التعاون المشترك

و.على هامش الاجتماعات الثلاثية التنسيقية بين الأردن ومصر والعراق،استقبل م. خالد الحنيفات وزير الزراعة نظيره وزير الزراعة السيد محمد الخفاجي في مبنى الوزارة .

حيث اكد الحنيفات على عمق العلاقه التاريخية والهامه بين الاردن والعراق على كافة المستويات واهمية الاستفادة من عمق العلاقة عبر التشارك المبني على المصالح المشتركة وضرورة التعاون الدائم في نهضة القطاع الزراعي في البلدين الشقيقين في مايخص سبل التسويق للمنتجات الزراعية في الخارج وخاصة انها من اكبر التحديات في الاردن وعزمنا على دراسة انشاء شركة تسويق زراعية تفتح اسواق جديدة وتدعم تنوع الاسواق اضافة الى المربع الصحي في الاردن وقدرة الاردن على استيراد العجول والمواشي وحجرها وتحهيزها لاعادة التصدير بالجودة المطلوبة خاصة ان المربع الصحي ينفذ كافة الشروط المطلوبة من منظمة صحة الحيوان .

وتحدث الحنيفات في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والفرص الاستثمارية ذات الاثر الاقتصادي والقيمة المضافة .

ومن جانبة اكد الخفاجي على عمق العلاقات الاردنية العراقية والمواقف الاردنية الهامه لدى العراق ونوه الى اهمية القطاع الزراعي الاردني وان الاردن اليوم يستحوذ على ٦٠ % من سوق المبيدات والادوية البيطرية واشار الى اهتمام العراق بالتعاون في عدد من القطاعات والمحاصيل واولوية الاردن في التصدير للعراق في ما يخص محاصيل النقص .

وقد استجاب الوزير العراقي لدعوة تقدم بها وزير الزراعة الاردني لزيارة موسعة تشمل مشاهدة مدى تقدم القطاع وفرص الاستثمار والتعاون المشترك وذلك بعد الشهر الفضيل.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق