لبنان يطالب بحق الوصول المنصف للقاحات كورونا

هلا أخبار – أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان مساء الجمعة انه وبمبادرة من مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدّة السفيرة أمل مدللّي أعلنت مجموعة من  18 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي عن بيان سياسي حول الوصول المنصف إلى لقاحات “كوفيد-19 في بيان القته السفيرة مدلّلي بإسم المجموعة أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتحدّة ليصدر كوثيقة رسمية عن الأمم المتحدة.

وتتعهّد الدول بموجب هذا الإعلان التعامل مع لقاحات  COVID-19 باعتبارها ذات منفعة عامة عالمية كما تتعهدّ السعي لضمان الحصول على اللقاحات بأسعار معقولة ومنصفة وعادلة للجميع سيّما البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ويحثّ الإعلان الدول الأعضاء على زيادة دعمها بشكل كبير لمنصّة COVAX، وزيادة المساهمات المالية في برنامج ACT. كما يدعو إلى التسريع في إنتاج اللقاحات والتوسع فيه على الصعيد العالمي، بما في ذلك في البلدان النامية، من خلال التشارك في التكنولوجيا عن طريق الترخيص وفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية.

كذلك يطلب الإعلان من الأمين العام ضمان التنسيق داخل منظومة الأمم المتحدة لتأمين إيصال اللقاحات إلى جميع البلدان التي تطلبها وتوزيعها على الفئات السكّانية الأكثر هشاشة.

وقالت الوزارة “إنّ هذه المبادرة اللبنانيّة في الأمم المتحدّة تؤكد مرّة جديدة على دور لبنان البنّاء في المنتديات والمنظّمات الإقليميّة والدولية وتظهّر أسس سياسته الخارجيّة القائمة على التعاون والتشارك والتفاعل بين الدول”.

(بترا)

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق