زواتي توضح سبب توقيع اتفاقيات شراء طاقة لـ20 عاما

زواتي: لم نوقف إعطاء تصاريح لمشاريع طاقة متجددة

هلا أخبار – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن هنالك 29 مشروع طاقة متجددة تجاريا موجودا على أرض الواقع، وتقوم بتزويد الشبكة بالكهرباء.

وأوضحت في ردها على سؤال نيابي وجهته النائب فايزة عضيبات، تحت القبة اليوم الأحد، بأن اتفاقيات شراء الطاقة مدتها 20 عاما، والحكومة ملتزمة بها.

وعن سبب توقيع اتفاقيات شراء طاقة مدتها 20 عاما، أشارت زواتي إلى أن كلفة هذه المشاريع تقدر بمئات الملايين، وأن المستثمر لا يأتي للاستثمار بهذه المبالغ دون التزام الحكومة بشراء الكهرباء منها لمدد طويلة.

وبينت أن أسعار الطاقة المتجددة انخفضت عالميا بعد توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقيات ما انعكس على مشاريع المرحلة الثانية والثالثة، لافتة إلى أن السبب بانخفاض الأسعار هو انخفاض سعر تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

وأوضحت زواتي أن الحكومة تتفاوض مع الشركات الموقعة على أسعار عالية لتقوم بتخفيضها، مؤكدة أن 240 ميغاواط من السعة من أصل 1500 ميغاواط موقعة على أسعار عالية.

وحول وقف إعطاء تصاريح لمشاريع طاقة متجددة، شددت زواتي أن الحكومة لم توقف إعطاء تصاريح، والدليل أنه تم منح تصاريح لـ5631 نظاما في العام 2019، وتصاريح لـ9300 نظام في العام 2020.

وقالت “مستمرون بإعطاء الموافقات، لكن أوقفنا منح تصاريح لمشاريع تزيد سعتها عن 1 ميغاواط لتوزيع السعة الموجودة بالشبكة”، مضيفا “لا يمكن توزيع السعة على مستهلكَين اثنين وحرمان الآخرين”.

بدورها، قررت النائب فايزة عضيبات تحويل سؤالها النيابي إلى استجواب.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق