الكسبي وعزايزه يتفقدان مشروع الباص السريع

هلا أخبار – تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ووزير النقل وجيه عزايزة رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع الباص سريع التردد عمان الزرقاء، اليوم الأحد، سير العمل في المشروع.

واستمع الوزيران خلال الجولة على مراحل المشروع الأربع، إلى إيجاز من المهندسين المشرفين والمقاولين المنفذين، حول سير الأعمال ونسب الإنجاز وأهم التحديات والمعيقات التي تواجه العمل، وسبل تذليلها لضمان إنهاء العمل ضمن البرنامج الزمني المحدد في وثائق العطاء.

وشدد الوزير الكسبي على أهمية الإسراع في إنجاز أعمال مشروع الباص سريع التردد عمان الزرقاء، والالتزام بالبرنامج الزمني للمشروع، مؤكداً استعداد الجهات الحكومية تذليل أي عقبات تواجه العمل.

ولفت إلى الأهمية التنموية والاقتصادية للمشروع وأثره الكبير في الحد من الأزمات المرورية بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء.
وبين، أن كلفة المشروع تصل إلى 140 مليون دينار، وهو مقسّم على 4 مراحل، بطول إجمالي 20 كيلومترا، وتشمل الأعمال الترابية والأرصفة الإنشائية وتوسيع طريق الأوتوستراد وبناء جميع الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جديدة وتمديد الأنفاق الموجودة، إضافة إلى بناء التحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضي الحاجة، وبناء الجدران الاستنادية ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.

وشدد الكسبي خلال الجولة على ضرورة اعتماد نظام الورديات على مدار الساعة وإتباع كافة الاجراءات الوقائية في مواجهة فيروس كورونا وتعزيز عناصر السلامة العامة خصوصاً في المناطق التي تشهد تحويلات مرورية.

من جهته، قال الوزير عزايزة، إن المشروع يتضمن إنشاء مسار لحافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء بطول 20 كم والذي يهدف إلى ربط مسار حافلات التردد السريع (BRT) من عمان للزرقاء، إضافة إلى وجود مسار متفرع في منطقة عين غزال باتجاه صويلح، وآخر باتجاه مجمع المحطة من أجل ضمان نقل سلس بين الاتجاهين للركاب، ويشمل المشروع أعمال الطرق والجسور والمحطات الرئيسة في الزرقاء وعمان و4 محطات وسطية لتحميل وتنزيل الركاب.

وبين أن هذا المشروع هو لبنة أساسية لإنشاء منظومة نقل عام ذي كفاءة وموثوقية، كما يبنى على هذا المشروع في مرحلة لاحقة بالتوسع في محيط المدن الأخرى مثل ياجوز والسلط والزرقاء.

وأكد عزايزة أن المشروع سيعمل على توفير خدمة حافلات ذات تردد سريع وفعّال بين عمان والزرقاء بحيث تكون الخدمة متكررة وموثوق بها ومريحة وبأسعار معقولة، إضافة لتقديم خدمات حافلات التردد السريع للتجمعات الرئيسة على طول الطريق بين عمان والزرقاء.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق