“كورونا” تسببت في تراجع التكافؤ بين الجنسين بمقدار جيل كامل

هلا أخبار – ذكر المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير نشره الأربعاء، أن جائحة فيروس كورونا تسببت في تراجع التكافؤ بين الجنسين على مستوى العالم بمقدار جيل كامل.

ويقدر المنتدى أن الوقت الذي سيستغرق لرأب الفجوة العالمية بين الجنسين ازداد بحوالي 36 عاما منذ صدور التقرير الأخير قبل عام، من 99.5 إلى 135.6 أعوام.

ونقل التقرير عن منظمة العمل الدولية، أن النساء خسرن وظائفهن بمعدلات أعلى من الرجال، بنسبة 5% إلى 3.9% على الترتيب. ويعود ذلك جزئيا إلى عمل النساء في كثير من الأحيان في المجالات التي تضررت بشدة من الإغلاق.

كما تاثرت النساء بشكل غير متناسب بإغلاق مؤسسات الرعاية، حيث تقع مسؤوليات الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال ورعاية المسنين على عاتق النساء في كثير من الأحيان، وفقا لبيانات من "إيبسوس".

ويشير التقرير أيضا إلى التمثيل المنخفض تاريخيا للنساء في الوظائف المستقبلية سريعة النمو، حيث تمثل النساء 14% من القوة العاملة في مجال الحوسبة السحابية، و20% في الهندسة و32% في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقالت سعدية زهيدي، المدير الإداري للمنتدى الاقتصادي العالمي: "لقد أثرت الجائحة بشكل أساسي على المساواة بين الجنسين في كل من مكان العمل والمنزل ، مما أدى إلى تراجع سنوات من التقدم".

وأضافت: "إذا كنا نريد اقتصادا ديناميكيا في المستقبل، فمن المهم أن يتم تمثيل المرأة في وظائف الغد".

(د ب أ)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق