عزايزه: حوافز لقطاع النقل خلال أسبوعين (تفاصيل)

هلا أخبار – قال وزير النقل المهندس وجيه عزايزه إنه سيتم الإعلان عن الإجراءات التنفيذية لحزمة الحوافز لقطاع النقل خلال الأسبوعين القادمين.

وبين أنه يتم دراسة تمديد العمر التشغيلي للحافلات أو تجديدها وتعويض من رسوم الهيئة والدفع لبعض قطاعات النقل التي تعطلت خلال الجائحة، إضافة إلى برنامج استدامة للمشتركين في الضمان الاجتماعي وإعفاء من رسوم التراخيص أو تأجيلها لفترة محددة وإلغاء الغرامات على التراخيص المتأخرة والحوافز في الإجراءات.

وقال إن فئات النقل المدرسي ومركبات السفريات الخارجية اكبر المتضررين من الجائحة وستتحصل على دعم مالي إضافة إلى الفئات التي تعطلت بالكامل، كما ستستفيد أيضا من باقي مزايا الحزمة.

ولفت إلى أن حزمة الحوافز لا تعني بالضرورة أن تحمل خزينة الدولة لكن يمكننا أن نضع خطة طويلة الأمد لتمويلها، ما سيؤدي إلى نقص التكاليف على المواطن.

ونوه بدراسة إعفاء جزء من رسوم التراخيص لمركبات لم ترتكب مخالفات على مدار العام، وذلك كحافز للأشخاص الملتزمين.

وأوضح في حديث تلفزيوني الخميس رصدته هلا أخبار، أن قطاع النقل عانى من مشاكل كبيرة ومتعددة “وجائحة كورونا أثخنت جراحه نتيجة توقف جزء كبير منه”.

وبين أن رفع السعة المقعدية في وسائط النقل إلى 75%، جعلنا نرى أننا لم نعد نعاني من ضغط على وسائل المواصلات.

** الشاحنات

وأشار إلى ببوادر فتح جزء من حركة النقل بين مصر والأردن والعراق لتشغيل قطاع الشاحنات قريبا.

ونوه بأن الأردن فيه 23 ألف شاحنة كانت تعمل بنسب متفاوتة، منها 17 ألف شاحنة لم تستطع الوفاء بالتزاماتها خلال الجائحة.

** مشاريع مستقبلية

وبين اطلاعه على دراسات من مختصين لتحليل مشاكل النقل العام، مبينا الحاجة للوصول إلى منظومة التردد المنتظم في النقل في عموم المملكة.

ولفت إلى وجود مشروع متكامل حول ربط السكك الحديدة ونية للتوسع بمشروع الباص السريع وربطه بالمحاور الموصلة له، إضافة إلى مشروع التطوير الحضري وكيفية التنقل من وإلى عمان المرتبط بتردد منتظم ولا نستطيع إنجار ذلك إلا من خلال إنشاء صندوق لدعم الراكب، مشيرا إلى الحاجة لتطوير التشريعات في قطاع النقل العام.

وقال إن أولوية وزارة النقل معالجة الوضع القائم حاليا والمشاكل اليومية للمؤسسات والعاملين في القطاع، وكيفية وضع منظومة قطاع نقل لا تتغير على مدى الأزمان بامتلاك رؤية استراتيجية حقيقية وتخطيط كامل لشبكة النقل بشكل كامل وبتوافق وطني مع مختلف القطاعات.

وأشار إلى أن التركيز منصب على خلق نقل عام مستدام وموثوق، مشيرا إلى أن استخدام الحافلات الكهربائية في النقل العام يحتاج إلى تجهيز بنى تحتية.

** الباص السريع

وقال إن الحكومة بصدد طرح عطاء الحافلات في مشروع الباص سريع التردد، ونأمل أن يسير كما هو مخطط له ما بين عمان والزرقاء ليكون جاهزا في عام 2022.

وأكد أن المواعيد في الباص السريع سيكون دقيقا جدا، مشيرا إلى أن تأخر قيام المشروع أدى إلى زيادة أعداد السيارات الخاصة.

** التطبيقات الذكية

ولفت إلى مخاطبة هيئة الاتصالات لوقف تطبيقات النقل الذكية غير المرخصة المستنزفة للخزينة بسبب عدم دفع رسوم.

وقال إن عدد الشركات المرخصة يبلغ 5 وهناك 20 غير مرخصة، منوها بخطورتها على الركاب لعدم وجود ترخيص أو تأمين.

** النقل غير المرخص

ووضح أن هناك 70% من منظومة النقل فردية و30% للنقل عام، مبينا أن نسبة النقل لا يجوز أن تتجاوز 20% في أي دولة.

وأكد أنه يجب أن يتم تنظيم كافة أشكال النقل، وقد يكون استخدام وسائط نقل ذات سعة ركابية قليلة حلا.

وشدد على ضرورة حل مشاكل النقل غير المرخص في المناطق النائية من خلال تجويد منظومة النقل العام، منوها بأن الطريقة تكمن في اعتماد النقل العام ودعم الدولة له بطريقة مرخصة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق