مختصون: الجائحة سببت أكبر عملية انقطاع في نظم التعلم

هلا أخبار – أكدت ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، مساء أمس، بعنوان “التعلم عن بعد في الجامعات الأردنية خلال جائحة كورونا” أهميه تطوير الوسائل والأساليب التي يتم التعامل من خلالها مع عمليه التعلم عن بعد لتحقيق النتائج المرجوة من هذه العملية.

ودعا المشاركون في الندوة من أساتذة جامعات وباحثين ومختصين إلى الاستفادة من تجربة الجامعات التي تعتمد بالأصل الدراسة عن بعد وليست الجامعات التي فرض عليها التعلم عن بعد بسبب جائحة كورونا.

وقال المتحدث الرئيس في الندوة الدكتور سامر الرجوب من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعة الهاشمية إن جائحة كورونا سببت أكبر عملية انقطاع في نظم التعلم بالتاريخ تضرر منه 1.6 مليار طالب في أكثر من 190 بلدا في العالم، داعيا الى ضرورة تأهيل وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على كيفية التعامل مع البرمجيات واستخدام التكنولوجيا في العملية التدريسية وضرورة إعطاء محاضرات توعوية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة لتأهيلهم نفسيا لتقبل أسلوب التعلم عن بعد على أنه حقيقة واقعة في ظل تفشي فيروس كورونا أو أي طارئ يمكن أن يحدث مستقبلا.

واشار الى ان التعلم عن بعد في المملكة حفز الابتكار داخل قطاع التعليم، وتم تقديم حلول قائمة على التعلم عن بعد بفضل المرونة الجيدة والاستجابة المقبولة من الجامعات الاردنية الحكومية دعما لاستمرارية التعليم، مطالبا بزيادة اساليب تفاعل الطلبة خلال المحاضرة مع عضو هيئة التدريس ومع بعضهم البعض وتطوير اساليب وادوات للحد من الغش خلال الامتحانات.

وبين الرجوب امكانية استخدام خليط معقول بين التعلم عن بعد والتعليم الوجاهي في الظروف العادية، لافتا الى انه يمكن الاستفادة من الجامعات التي تستخدم التعلم عن بعد كأسلوب تدريس والاطلاع على تجاربهم وتجهيزاتهم وكيفية تعاملهم وتنظيم مؤتمر على مستوى الاردن وعلى مستوى الدول العربية لهذه الغاية.

وقال رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة ان العالم يتجه الى الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا الى ان التحدي المقبل سيكون كبيرا لان العالم يتجه الى التعلم عن بعد رغم وجود ابعاد اجتماعية للتعليم الوجاهي ضرورية.

واضاف “اتمنى بالمرحلة المقبلة ان نكون قادرين على الجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بعد”.

وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون “ان الاوان ان يكون هناك تربية للاجيال بالابتعاد عن الغش بالامتحان حتى لو كان متاحا”، مشددا على اهمية تعاون اولياء الامور بهذا الجانب.

ودعت الدكتورة فاطمة الزهراء محمود من جامعة عين شمس الى تأهيل وتمكين اعضاء التدريس خاصة من الجيل القديم من استخدام وسائل التكنولوجيا وتدريبهم لتمكينهم من التدريس عن بعد.

واجمع الدكتور سميح ابو بكر والدكتور خالد ابو التين على اهمية ايجاد اساليب تضمن عدم لجوء الطلبة للغش اثناء الامتحانات عن بعد من خلال ايجاد نماذج عديدة للامتحانات وغيرها.

وقالت الدكتورة ليلى ابو حسان من الجامعة الاردنية انه يتوجب توفير انترنت سريع للطلبة لتمكينهم من الانتظام بالحضور اثناء المحاضرات، لافتة الى ان العديد منهم يواجه مشاكل بعمليات الربط بالانترنت ما يعرقل حضورهم المحاضرات والامتحانات.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق