الشامسي: استثمارات الإمارات في الأردن تجاوزت 17 مليار دولار

** الشامسي: العلاقات وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وحالة من الإنسجام والتطابق بالمواقف  

** حجم التبادل التجاري بين البلدين لعام 2017 بلغ مليار و 345 مليون دولار

** الأردنيين تبوؤا المراكز الأولى من حيث النشاط التجاري والإستثماري بالإمارات.

هلا أخبار – كشف السفير الإماراتي في عمّان مطر سيف الشامسي عن أن حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن تجاوز 17 مليار دولار هذا العام.

وأشار السفير خلال الاحتفال الذي أقيم مساء الأحد في عمّان بمناسبة العيد الوطني للإمارات السابع والأربعين إلى أن الأردنيين تبوؤا المراكز الأولى من حيث النشاط التجاري والإستثماري بدولة الإمارات.

وعزا الشامسي قوة العلاقة الاقتصادية إلى انعكاس التواصل والتنسيق المستمر على مستويات التبادل التجاري والاقتصادي المتزايد باستمرار بين البلدين، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لعام 2017 بلغ مليار وثلامائة وخمسة واربعون مليون دولار.

وأشاد السفير الشامسي بمستوى العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، واصفاً العلاقات بين البلدين بـ”التاريخية” التي قامت على مبادئ التعاون والإحترام المتبادل، والتي تأسست منذ عهد المغفور لهما بإذن الله الملك الحسين بن طلال والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراهما-.

وقال السفير بحضور عدد واسع من القيادات الأردنية إن العلاقات وصلت في السنوات الأخيرة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وحالة من الإنسجام والتطابق بالمواقف بكافة الملفات.

وأضاف الشامسي “وما الزيارات المتبادلة لقادة البلدين هذا العام إلا شاهد قوي وصادق على متانة العلاقات الثنائية ورسوخها في مختلف المجالات”.

وعدّد الزيارات بالقول “فكانت زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الامارات في شهر  شباط/ فبراير الماضي، وزيارتا سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد إلى أبوظبي في شهري  كانون ثان / يناير وأيار / مايو، وزيارة رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، ومشاركة وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي بمنتدى صير بني ياس ولقائه على هامش المنتدى بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، بالإضافة إلى العديد من الزيارات واللقاءات المهمة التي أجرها المسؤولون الأردنيون على مختلف الصعد والمجالات، بالمقابل كانت زيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الى الاردن، وزيارة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في شهر آذار/ مارس الماضي”.

وزاد “وقد تُوجت هذه الزيارات الرسمية بزيارة قبل أسبوعين لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رافقه بها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، فكانت الحفاوة والترحيب لدى المملكة قيادةً وحكومةً وشعباً، تتجلّى في الاستقبال الحافل وثنايا الوداع بالمطار، والتكريم لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تمثل بتوشيحه بقلادة الحسين بن علي، وإطلاق اسم الشيخ محمد بن زايد على لواء التدخل السريع، كما تخلل الزيارة التوقيع على اتفاقية بين صندوق خليفة و(مؤسسة ولي العهد) بقيمة 100 مليون دولار لدعم 22 ألفا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ليأتي ذلك إستكمالا لجهود الإمارات بدعم اقتصاد الأردن، حيث وقعت في شهر تشرين أول اكتوبر الحكومة الأردنية وحكومات الامارات والسعودية والكويت بعمّان على عدد من الاتفاقيات التي تؤطر مساهمة هذه الدول بتعهدات مؤتمر مكة”.

وبين “وقعت الإمارات على مذكرة تفاهم تتضمن تقديم وديعة بالبنك المركزي الاردني بـ ( 3ر333) مليون دولار ومنحة لدعم ميزانية الحكومة بـ(250) مليون دولار على مدى 5 سنوات وقرض تنموي للمشاريع الانمائية بقيمة (50) مليون دولار وتقديم ضمانات للبنك الدولي بحد أقصى(200) مليون دولار، إضافة الى ذلك نُفذت بهذا العام العديد من المبادرات والمشاريع والجوائز التي أطلقتها حكومة ومؤسسات الدولة والجمعيات، بتوجيهات أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات”.

وتابع الشامسي “ونشير لها على سبيل الذكر لا الحصر، منها: التوقيع على إتفاقية تطوير العمل الحكومي والرامية الى خلق شراكة إستراتيجية بين الحكومتين الإماراتية والأردنية خلال السنوات الثلاث المقبلة وبهدف المساهمة في تحقيق رؤية الأردن 2025، وكذلك إقامة المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية الذي نظمته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي”.

كما أقيم  مهرجان الشيخ زايد للهجن الحادي عشر بوادي رم، ومبادرة بالعربي، ومبادرة تحدي القراءة، ومبادرة صنّاع الأمل، وجائزة الإمارات للطاقة، ومبادرة تحقيق أمنية لمرضى السرطان، بالإضافة إلى مشاريع رمضان الخيرية الموسمية، والجسر الجوي الذي وجه به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لمتضرري الفيضانات والسيول التي اجتاحت بعض المناطق بالأردن، كما قدم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان خلال زيارته للأردن، مساعدات عاجلة للمناطق التي ضربتها السيول”.

وختم الشامسي حديثه “إن ما يجول في خاطري، يدفعني لأن أقول إننا في الإمارات نشعر ونلمس اليوم بصدق حالة من الفخر والإعتزاز والمحبة لما يجمعنا بالأردن بلد النشامى والشهامة الأعزاء، من علاقات متينة صادقة نباهي بها الأمم ونتمنى على الجميع أن يحذو حذوها، لأننا ببساطة قلب وجسد واحد، أشكركم جميعاً على حضوركم ومشاركتكم احتفاليتنا بهذه المناسبة الوطنية، ونتمنى استمرار التواصل معكم في مناسبات سعيدة مقبلة”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق