النعيمي : حان الوقت لننتقل من مفهوم الشهادات إلى المهارات

النعيمي: “التربية” تفكر بإجراء امتحان لاستكشاف مهارات الطلبة بدءاً من الصف السادس 

هلا أخبار- دعا وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، إلى دراسة سوق العمل بمجمله (أي القطاعين العام والخاص) عند مراجعة التخصصات المشبعة والراكدة.
وحذّر في حديث أمام لجنة العمل النيابية باجتماع ترأسه النائب خالد أبوحسان، يوم الأربعاء، من تضاعف مشكلة التخصصات الراكدة والمشعبة إثر تعدد التخصصات بالجامعات بنفس المسمى، داعياً إلى التركيز على المهارات المطلوبة لسوق العمل.
وقال:”آن الأوان أن ننتقل من الشهادات إلى المهارات، فكل العالم يتحول من الشهادة إلى المهارات”، مشيراً إلى أن فرصة العمل والحصول عليها ترتبط بالمهارات وامتلاك الفرد لها.
ودعا إلى إعادة بناء البرامج في مؤسسات التعليم العالي، بأنّ يتم بنائها على المهارات وتطويرها، بما يتيح للباحث عن فرصة الحصول على فرصة عمل.
وقال “علينا أن نضع أولوية سؤال وهو لماذا يتجه شبابنا إلى الوظيفة الحكومية.. هذا أمر يتطلب الدراسة”، لافتاً إلى أهمية إنشاء قاعدة بيانات تربط الطلب بالعرض.
وأوضح أن إيجاد آلية فعالة بهذا الأمر، من شأنه أن يعكس حجم الطلب والعرض بسوق العمل، قائلاً: “سوق العمل بالسنة الواحدة لا يتجاوز استيعابه حوالي 50 ألف فرصة عمل، تبلغ حصة الوظيفة الحكومية منها بين 8 إلى 10 آلاف”.
ودعا إلى إنشاء نظام معلومات متكامل عن سوق العمل.
وعن جهود وزارة التربية ببناء المهارات، قال: “لا بدّ أن نبدأ مع الطلاب بسن باكرة لتعزيز المهارات النوعية”، مشيراً إلى أن الوزارة تفكر بإجراء اختبار مهارات الطلاب بدءاً من الصف السادس من خلال امتحان كفايات.
وأوضح أن التربية تسعى إلى استكشاف قدرات الطلبة من خلال اختبارات الكترونية، منوهاً إلى إعداد الوزارة لتقارير حول آلية بلورة مهارات الطلبة وصولاً إلى إتخاذ الطالب قرار سليم بالتخصص المراد دراسته.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق