خليل عطية يطالب الرزاز بإلغاء فواتير آخر شهرين: “الكهرباء” تحمل المواطن قيمة الفاقد

هلا أخبار – طالب النائب خليل عطية في رسالة أرسلها إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بإلغاء فواتير الكهرباء لآخر شهرين على المواطنين.

وقال عطية في رسالته، يوم الأربعاء، يبدو أنّ مشهد ارتفاع فاتورة الكهرباء في شهر كانون الأول والثاني  وشهر آب وحزيران من كل عام تروج له شركة الكهرباء بأن يتقبله المواطن الأردني ويصبح أمراً اعتيادياً.

ونوه إلى أنّ الشركة تتذرع بزيادة الاستهلاك على الأحمال متجاهلةً أن ما نسبته 80 % من المواطنين لا يملكون أدنى الأجهزة الكهربائية، مثل: المكيفات والتدفئة، وفق الرسالة.

وأكد في الرسالة التي وصل “هلا أخبار” نسخة منها،  أنّ هذه السياسة مرفوضة، مطالباً بوقفها، قائلا: “شركة الكهرباء تحمّل المواطنين قيمة الفاقد من الكهرباء سواء من خلال السرقة أو بسبب بنية الشركة ذاتها”.    

وأضاف بالقول: “إن جزءاً من الفاقد في شبكات التوزيع سبُبه السرقات والسحب غير القانوني، ولكن جزءاً آخر لا يستهان به مرتبط ببنية الشبكة نفسها”، مشيراً إلى أنّ المستهلك هو الذي يتحمل كلفة هذا الفاقد ويقسم على الجميع وذلك حسب البنود التعاقدية بين الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية من جهة ومع شركات توزيع الكهرباء الثلاث من جهة اخرى. وتساءل: “ما ذنب المواطن الملتزم؟”.                                                                                      

وقال في الرسالة، إنّ الفاقد يحسب في شركة الكهرباء الوطنية عبر طرح ما تم شراؤه من الكهرباء من شركات التوليد وما تم بيعه من الكهرباء لشركات التوزيع، ويتضمن الفاقد في التوليد والفاقد في النقل والفاقد في التوزيع وحسب البيانات المالية الحكومية فقد تخطى مجموع الفاقد سنة 2018 مبلغ 200 مليون دينار أردني.

وأضاف أنه “وبحسب بنود التعاقد بين شركات التوزيع والحكومة لا تتحمل شركات التوزيع أي خسارة نتيجة الفاقد من الكهرباء”.

وقال إنه “بالرغم  من انخفاض الفاقد في التوزيع نتيجة انخفاض عدد السرقات من الكهرباء سنة 2019 إلا أن الفاقد الفني ما زال متزايداً نتيجة الاهتراء وعدم صيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء المحلية”، وفق قوله.

وختم رسالته بالقول: “نرجو وقف هذه السياسة وإلغاء الفواتير المُصدرة عن شهر كانون الاول والثاني واعتماد الاستهلاك الطبيعي”.                                                                    





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق