مستشفى الجامعة يتسلّم جهازا لغسيل الكلى

هلا أخبار – تسلّم مستشفى الجامعة الأردنية، أمس الثلاثاء، جهازا لغسيل الكلى المستمر (سي آر آر تي)، بمنحة من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدولية ضمن مشروع الرعاية الصحية المتكاملة.

وقال مدير عام المستشفى الدكتور إسلام مساد، في بيان اليوم الاربعاء، إن هذا الجهاز الذي يُستخدم في تنقية الدم من السموم على مدى 24 ساعة، يعد من التكنولوجيا المتطورة في الغسيل الكلوي عن طريق الدم، ولا يحتاج إلى وحدة ماء ولا وصلة تصريف؛ حيثُ يعمل على تخليص الجسم من السموم الأيضيّة، ويُحافظ على استقرار حالة الضغط ما يُجنّب الضرر الإضافي الحاصل على الكلي نتيجة هبوط الضغط أثناء الغسيل.

وأضاف أنّ الجهاز مزوّد بفلاتر خاصة واسعة الفتحات لتسهيل التخلّص من السموم ذات الجزيئات المتوسطة والكبيرة، والتي لا تخرج باستعمال أجهزة الغسيل الاعتيادية، إضافة إلى سهولة نقل الجهاز إلى غرف العمليات عند الحاجة لذلك.

وقدّر مسّاد، خلال البيان، مساعي الوكالة الأميركية في مُساندة المؤسسات الصحية، مثّمناً هذه اللفتة التي ستُساعد على رفع كفاءة ومستوى الخدمة الطبيّة المُقدّمة في المستشفى لمرضى وحدات العناية الحثيثة، ومرضى كورونا الذين يعانون من ارتفاع حاد في السموم، وسوائل في الصدر إثر إصابتهم بالفيروس.

يذكر أنّ الجهاز جرى توريده من قِبَل الشركة المتفوّقة للصناعات الطبيّة وكلاء شركة باكستر الذين قدّموا بدورهم ورشة تدريبيّة للكوادر ذات العلاقة حول ماهيّة الجهاز وآليّة تركيبه وتشغيله وعمله.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق