دفع رسوم “عدم المحكومية” وفواتير المياه الكترونيا

-أحمد النعيمات

بات بامكان الموطنين ابتداء من الاسبوع المقبل دفع فواتير المياه وضريبة الدخل والمبيعات الكترونيا، وذلك بعد ان ضم نظام “اي فواتيركم” للدفع الالكتروني كل من شركة مياه الاردن –مياهنا، وقصر العدل وضريبة الدخل والمبيعات الى نظامه.

وقالت مديرة دائرة المدفوعات والعمليات المصرفية المحلية في البنك المركزي مها البهو في حديثها لـ”هلا اخبار” ان البنك المركزي بانتظار اتمتة العديد من الجهات الرسمية والخاصة، حتى تتمكن من الولوج الى النظام وتفعيل مفهوم الدفع الالكتروني لتلقي خدماتها دون الحاجة للتوجة الى المكاتب او امكان الدفع.

وفيما يتعلق بخدمات قصر العدل أشارت البهو الى ان النظام سيتيح امكانية دفع رسوم اصدار بدل المحكومية ورسوم كاتب العدل الكترونيا، وبذلك يكون اصدار عدم المحكومية الكترونيا بشكل كامل، الامر الذي سيتلمسه المواطنيين والمغتربين في الاردن بشكل كبير، وسيرفع مستوى ثقتهم بالنظام والدفع الالكتروني.

ومن الجهات التي ستبدأ باضافتها على النظام، مركز الحسين للسرطان بحيث ستتيح امكانية جمع التبرعات الكترونيا، وشركات تزويد الغاز عبر الانابيب للمنزل، والبريد الاردني، مشيرة الى انه تم وضع مسوحات رضا شملت العديد من المواطنيين الذين استخدموا النظام، بحيث اظهرت شريحة واسعة منهم ان نظام “اي فواتيركم” من افضل ما تقوم به الحكومة من اجراءات شانها التسهيل على المواطنين.

وكشفت البهو ان التاخير في اضافة باقي الخدمات الحكومية الى هذا النظام يعود لعدم قدرة بعض الجهات بشكل تقني الربط والاستفادة من الخدمة ، مشيرة الى ان البنك المركزي يستطيع ربط ما يقارب 100 جهة يوميا.

وكشفت في حديثها ان هنالك توجه لربط وزارة السياحة والاثار بالنظام، بحيث سيتيح لجميع السياح امكانية قطع تذاكر الدخول للمواقع الاثرية والسياحة في المملكة عن طريق الشبكة العنكوبتية.

كما وأكدت انه من المتوقع ان يتم البدء بعملية ترخيص المركبات ودفع رسومها الكترونيا مع نهاية العام الحالي.

يشار الى ان دفع فواتير الخدمات الحكومية الكترونيا استقطبت اكبر عدد من حركات الدفع الكترونيا بحيث بلغت الحركات المبرمة الكترونيا، منذ بداية العام ولغاية اب الماضي، نحو7.677 الف حركة وبقيمة بلغت 6.069 مليون دينار وكانت مديرية الأمن العام قد استحدثت خدمة إصدار شهادة عدم المحكومية عبر شبكة الانترنت، بهدف تسهيل الإجراءات وتبسيطها على المواطنين.

وسيتمكن الراغبون بالحصول على شهادة عدم المحكومية من خلال امتلاك حساب لهم على النظام الخاص بهذه الخدمة.

يشار الى ان البنك المركزي الاردني ونظرا للنمو والتطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات وانظمة الدفع والتقاص والتجارة الالكترونية في الاردن ، وضع البنك اطارا شاملا لتن ظيم والرقابة والاشراف على مقدمي الدفع الالكترونية في الاردن ضمن اطار قانون المعاملات الالكترونية رقم 15 لسنة 2015 النافذ.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق