مسرحية فريدة والقومية للفنون الشعبية المصرية ضمن أيام إربد عاصمة الثقافة العربية

عرضت على خشبة مسرح مركز إربد الثقافي الأحد، مسرحية بعنوان “فريدة”، وذلك برعاية مدير ثقافة إربد عاقل خوالدة، وبحضور مجموعة من الأدباء والمثقفين والشعراء والمواطنين المهتمين من محافظة إربد.

ويأتي عرض المسرحية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري الذي يأتي بمناسبة الاحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022،وتدور أحداث المسرحية حول فتاة تدعى فريدة التي تستيقظ في تمام الساعة الثالثة صباحا بين كواليس المسرح بعد أن نسيها العمال هناك، متوسلة الى المخرج لتحضر إحدى العروض المسرحية، لكنها ملت وأختبأت بين الكواليس متحسرة على ما فات من عروض مسرحية كانت تعرض قديما على خشبة هذا المسرح.

وتبدأ فريدة باسترجاع ذكرياتها على خشبة المسرح متنقلة بين أدوار عدة، لعبتها منها الأدوار الكلاسيكية والمصرية التي جسدت فيها مشاهد “الليدي ماكبث، ميديا، نعيمة نزيلة مستشفى الأمراض العقلية”، ليعلو صوتها وهي تسترجع هذه الشخصيات فيدخل الحارس ويكتشف وجودها فيغضب منها، وتخبره بأنها غفت فجأة وتطلب منه إيجاد سيارة “تاكسي” في هذا الوقت المتأخر، فتغادر المسرح ململمة أغراضها الملوثة بالتراب العالق على الأشياء وكأنها ذاهبة الى قبرها.

من جهة اخرى عرضت الفرقة القومية للفنون الشعبية على خشبة مدرج الكندي في جامعة اليرموك أولى حفلاتها مساء اليوم، وذلك برعاية عميد كلية الفنون بالجامعةالدكتور وائل حداد، بحضور مجموعة من الأدباء والشعراء والمهتمين من أبناء المحافظة.

وخلال الحفل رحب الشاعر حربي المصري بالفرقة المصرية كما قرأ أبيات من الشعر تحدثت عن تاريخ وعروبة وقومية مصر العربية.

وكان الدكتور هاني النابلسي مدير الفرقة القومية المصرية رحب بالجمهور الحضور معبرا عن سعادته والفرقة بالمشاركة في احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة، فيما تحدث المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج في وزارة الثقافة المصرية عن الفرقة التي تأسست عام 1960 مستذكرا المؤسسين الراحلين للفرقة.

وأشار الى أن الفرقة الفرقة المصرية تجسد التراث الثقافي المصري الشعبي.

وقدمت الفرقة مجموعة من الموشحات الأندلسية، وأغان منوعة منها البنات، الحجالة، الحصان، أم الحلول، التنورة والرقص بالعصاية.

كما تميزت الفرقة الشعبية برقصاتها الحركية وملابسها واكسسواراتها من بيئتها المصرية الأصلية والتي مثلت العادات والتقاليد المصرية.

يشار الى أن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري ستنطلق مساء يوم غد الإثنين في مركز إربد الثقافي وبرعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار وسفير جمهورية مصر العربية محمد سمير.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق