اشتية: لا مطار رامون ولا غيره بديل عن عُمقنا الأردني

اشتية: لا شراكة فلسطينية للمشاريع التي تضر بالمصالح الأردنية - الفلسطينية

هلا أخبار – أكد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية أهمية مشروع محطَّة تحويل كهرباء الرَّامة لرفع كميات الطاقة الكهربائية المصدرة من الأردن إلى فلسطين من 40 ميجاواط إلى 80 ميجاواط والتي ستزود الكهرباء لمحافظات أريحا ورام الله والبيرة والقدس.

وقال “الأردن اليوم يقف معنا في استراتيجيتنا الرامية إلى الانفكاك التدريجي من التبعية التي يفرضها علينا واقع الاحتلال في التجارة والبنية التحتية والطاقة وغيرها”.

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني عن الشكر لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لعمل حكومتي البلدين على تعزيز الميزان التجاري بين الأردن وفلسطين من 200 مليون دولار سنويا إلى 500 مليون دولار، معربا عن ثقته بإمكانية رفعه إلى نحو مليار دولار سنويا.

وثمن الدكتور اشتية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية لتسهيل سفر المواطنين الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين وتمديد ساعات العمل على الجسر بما يوفر راحة التنقل بين فلسطين والأردن وإنشاء المشاريع لتحديث وتطوير البنية التحتية على نهر الأردن وإنشاء معابر جديدة للبضائع والمسافرين.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، “لا مطار رامون ولا أي مطار غيره سيكون بديلا عن عمقنا مع الأردن في المواصلات والتنقل، وإذا أراد الاحتلال التسهيل على حياة الناس فليفتح لنا مطار القدس الموجود والقائم”.

وشدد على أن المشاريع التي من شأنها الإضرار بالمصالح الأردنية الفلسطينية المشتركة لن تجد لها شريكا فلسطينيا لا رسميا ولا شعبيا وسنواجه هذه القضايا من منطلق حرصنا على تعزيز العلاقة والمصالح بين أهلنا على جانبي نهر الأردن، مؤكدا أن الإعاقة في الحركة والتجارة هي من الطرف الآخر بحجج متعددة.

وأكد أن لا أحد يضر بالعلاقة والمصلحة الأردنية الفلسطينية ونعمل سويا على توفير روح الشراكة والعمل، لافتا إلى أن أكثر من 6ر2 مليون فلسطيني عبروا جسر الملك حسين قبل فترة جائحة كورونا “وهذا دليل على حجم التواصل الأخوي بين البلدين”.

وقال “نحن فريق واحد وهدفنا سلامة الأردن ورفاهية أهله ونعمل معا على إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وضمان عودة اللاجئين”.

وأكد أن الأردن وفلسطين تجمعهما وحدة الدم والمصير والتاريخ والإنجاز والتنسيق المستمر والتعاون البناء ومواجهة التحديات السياسية وغيرها، مضيفا “نحن سعداء بتواجدنا في منطقة الرامة القريبة إلى فلسطين ومن تلّتها نستنشق هواء القدس الغالية على جلالة الملك عبدالله الثاني الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها”.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء: ملتزمون بتسهيل عبور الفلسطينيين إلى المملكة والعالم





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق