تغير النظام الغذائي يزيد حالات التسمم أيام العيد

هلا اخبار – يؤدي تغير النظام الغذائي سواء في التوقيت او النوعية والكمية بعد شهر رمضان عما كان يتبعه الصائمون إلى حدوث مشاكل في المعدة .

وقال استشاري أمراض الباطنية الدكتور يوسف ابو اصليح من المهم العودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي بعد رمضان، وعدم المبالغة بالطعام من حيث الكمية والنوعية.

وأضاف أن السبب الرئيس الذي يساهم بازدياد حالات حدوث التسمم هو تناول الاطعمة المتنوعة وبكثرة ايام العيد وبخاصة الاطعمة المعرضة للتلوث بالجراثيم وغير المحفوظة بشكل مناسب من التبريد.

وقال يجب الحرص على حفظ الماكولات مبردة لتجنب حالات التسمم الغذائي التي تزداد ايام العيد وبخاصة التسمم الذي يصاحبه حدوث الغثيان والالام والتقيؤ ومغص البطن الشديد وتناول وجبات منتظمة وبكميات قليلة غير مبالغ فيها ايام العيد والتخفيف من الحلويات والإكثار من شرب السوائل والتركيز على شرب الماء، الذي يساعد على الهضم.

وقال إن المعدة تفرز انزيمات هاضمة بكمية معقولة فاذا زادت كميات الطعام سيؤدي ذلك الى عسر هضم وارباك في وظائف المعدة وهو ما يسمى بعسر الهضم.

ودعا الدكتور ابو اصليح مرضى السكري والضغط للانتباه الى طبيعة الطعام الذي يتناولونه فعلى مريض السكري تجنب الاكثار من تناول انواع الطعام التي تؤدي الى ارتفاع السكر والحرص على تناول كميات قليلة من الحلويات وتجنب تناول الاطعمة الدهنية وتخفيف كميات الملح في الطعام لمرضى الضغط.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق