أبو السعود : مشاريع بـ 2.2 مليار أردني منها بناء محطة للتحلية في العقبة بطاقة 100 مليون م3

** بناء محطة لتحلية المياه في العقبة بطاقة 100 مليون م3 

** مشروع الناقل الوطني يكلف مليار و100 مليون 

** العمل على رفع الطاقة الاستيعابية للسدود بنسبة 30 %

هلا أخبار – محمد الهباهبة – كشف وزير المياه رائد أبو السعود عن مشاريع تعكف الحكومة العمل عليها بقيمة تبلغ 2.2 مليار دينار أردني.

وبين أن الحكومة ومن خلال قطاع المياه تعمل وبشكل جاد على الاسراع في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية الهامة في قطاع المياه من خلال البدء بتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر في العقبة كونها تعد المصدر الوحيد والدائم لتأمين مصدر مائي يكفي الاحتياجات المستقبلية .

واضاف ابو السعود ان المشروع سيتضمن بناء محطة لتحلية المياه في العقبة بطاقة 100 مليون م3 ويمكن زيادة طاقتها الانتاجية خلال السنوات القادمة بما يلبي الاحتياجات المتزايدة حيث ستؤمن مياه الشرب لجميع مناطق ومحافظات المملكة من خلال تنفيذ خط ناقل للمياه من جنوب المملكة الى شمالها على نظام الـ BOT البناء والتشغيل ونقل الملكية .

وبين في حديث أمام اللجنة المالية النيابية بحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز صباح الخميس hK هنالك مشاريع لرفع الطاقة الاستيعابية للسدود من المياه سنوياً من 335 مليون مترمكعب إلى 400 مليون مترمكعب، وبنسبة 30 %.

واشار إلى أن الوزارة تعمل على مشروع (الفاقد من المياه) وهو من مشاريع (بي أو تي) المهمة التي ستبدأ في العاصمة عمان حيث أكبر عدد من المشتركين.

وأفاد أبو السعود بأن وزارة المياه أغلقت في العام 2018م، 96 بئراً مخالفة و 8 آلاف سرقات مياه من العدادت أو من الخطوط الناقلة.

ومن مشاريع (بي او تي) بين الوزير "هنالك مشروع تحيلة مياه البحر الأحمر بالعقبة ومشروع الناقل الوطني (خط مياه ينقل من الجنوب إلى الشمال) ويكلف مليار و100 مليون ورفع الكفاءة الكهربائية".

كما أشار إلى وجود تجارب على المياه العميقة 1200 متر في الشيدية الذي سيتم مباشرة العمل فيه اعتباراً من الشهر الأول من العام 2019م، متوقعاً أن تكون ناجحة جداً، وقال "وهنالك مشاريع المياه المالحة والراكدة ونحليها في حسبان، ومشروع الخربة السمرا نبدل فيها المياه".

آخر الأخبار

حول العالم